أثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية مهارة الاتصال الفعال لدى طالبات اقسام الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كليات التربية الاساسية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. حيدر جليل عباس الكريطي
ناهده وليد سامي

الملخص

مستخلص البحث:


هدف البحث:



  • أثر برنامج ارشادي معرفي سلوكي لتنمية مهارة الاتصال الفعال لدى طالبات اقسام الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كليات التربية الاساسية.


ولغرض التحقق من هذا الهدف اشتقت الفرضيات الصفريه الاتيه :



  • الفرضية الاولى :( لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس مهارة الاتصال الفعال بعد تطبيق البرنامج الارشادي)

  • الفرضية الثانية :( لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط رتب درجات طلبات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات طالبات المجموعة الضابطة على مقياس مهارة الاتصال البعدي بعد تطبيق البرنامج الارشادي).


   ولغرض اختبار فرضيات البحث اختار الباحثان التصميم التجريبي (تصميم المجموعة التجريبية والضابطة ذات الاختبارين القبلي والبعدي)،إذ تكونت عينة البحث من(24) طالبة من طالبات اقسام الارشاد النفسي والتوجيه التربوي  من الاتي حصلن على درجات اقل من المتوسط الفرضي في مقياس مهارة الاتصال الفعال .  تكون البرنامج الارشادي من (12) جلسة إرشادية ومواضيع الجلسات اختيرت في ضوء فقرات مقياس مهارة الاتصال الفعال و كانت مدة كل الجلسة (45) دقيقة ، ولكل جلسة أهداف خاصة بها وأهداف سلوكية وفنيات إرشادية وفق نظرية الارشاد المعرفي السلوكي ل ( ارون بيك ) بواقع جلستين في الاسبوع ، وقد توصل البحث الى النتائج الاتية :



  1. وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات افراد المجموعة التجريبية في تنمية مهارة الاتصال الفعال لدى طالبات اقسام الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس مهارة الاتصال الفعال لصالح الاختبار البعدي.

  2. وجود فروق ذي دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس مهارة الاتصال الفعال في الاختبار البعدي بعد تطبيق البرنامج الارشادي لصالح المجموعة التجريبية.


اتضح ان مستوى حجم الاثر الذي تركه البرنامج الارشادي في تنمية مهارة الاتصال الفعال بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي  كان كبيرا وبلغ (0,69 ) وفق معادلة ايتا ، وكذلك أيضا كان حجم الاثر كبيرا بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي للمجموعة التجريبية حيث بلغ (4,354) وفق معادلة كوهين في ضوء المستويات التي حددها كوهين في الحكم على مستوى الاثر .


                واستكمالاً للبحث الحالي  قدمت الباحثانان عدداً من التوصيات والمقترحات.



  • الكلمات المفتاحية : أثر ، البرنامج الارشادي

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أ.د. حيدر جليل عباس الكريطي, & ناهده وليد سامي. (2023). أثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية مهارة الاتصال الفعال لدى طالبات اقسام الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كليات التربية الاساسية. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 1018–985. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10171
القسم
مقالات العلوم الانسانية