تحليل كتاب رياضيات الصف الثالث المتوسط وفقاً لمهارات التفكير المنتج

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.د.غسان رشيد الصيداوي
نسرين عبد العباس علي

الملخص

مستخلص البحث


      هدف البحث الحالي الى تحليل كتاب رياضيات الصف الثالث/المتوسط وفقاً لمهارات التفكير/المنتج، حيث تم أستخدام المنهج الوصفي/بأستخدام أسلوب تحليل المحتوى/،تكونت عينة/البحث من كتاب  الرياضيات/للصف الثالث متوسط والمقرر/من قبل وزارة التربية العراقية/المديرية العامة للمناهج للعام الدراسي/(2021-2022م)/بجزأيه الأول والثاني ، حيث أُعد لهذا الغرض أداة تحليل تتمثل بقائمة لمهارات/التفكير المنتج ، تم التحقق من صدقها من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين في المناهج وطرائق التدريس/،وأعُتمدت/الباحثة لذلك/وحدة الفكرة ( الفكرة الضمنية/والفكرة/الصريحة) كوحدة تسجيل ، والتكرار/كوحدة للتعداد ، تم التحقق من صدق التحليل بعرض العينة/على المحكمين،  )من أجل حساب ثبات التحليلHolist)وأستخدامت النسب المئوية/والتكرارات أضافة الى معادلة هولستي بين الباحثة ونفسها عبرالزمن/وبينها وبين محللين/آخرين .  وأظهرت نتائج البحث ان المهارات كانت موزعة بشكل غير متوازن ونسب متفاوتة بشكل واضح ،حيث تصدرت مهارات التفكير الناقد المرتبة الأولى ثم مهارات التفكير الأبداعي كمهارتين رئيسيتين لمهارات التفكير المنتج ، حيث كان توزيعها بالتدريج ( مهارة التنبؤ باالأفتراضات بمعدل تكرار (181) بنسبة (21.5%) ،مهارة/الأستنتاج بالمرتبة الثانية بتكرار ( 152 )بنسبة (18.3%)، مهارة/الطلاقة المرتبة الثالثة بمعدل تكرار مقدارهُ بنسبة (16.5%) ، أما مهارتي التقويم والتفسير احتلتا المرتبتين الرابعة والخامسة بمعدل تكرار (122 لمهارة تقويم المناقشات بنسبة 14.7% و 100 لمهارة التفسير بنسبة 12.7% ) أما المرتبة السادسة فقد حصلت عليها مهارة المرونة  بتكرار 93 وبنسبة (11.2%) ، ووفقاً لهذه النتائج تم تقديم العديد من التوصيات منها ضرورة تضمين مهارات التفكير المنتج في كتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط بشكل متوازن منتظم مع مراعاة المهارات الفرعية للتفكير المنتج وخاصة المهارات الأقل تضميناً في الكتاب ،أيضاً قد تفيد مخططي مناهج الرياضيات ومطوريها من حيث مراجعة قائمة مهارات التفكير المنتج وتطوير كتب مادة الرياضيات والتعرف على جوانب القصور فيها والعمل على علاجها وتعزيز نقاط القوة فيها وعلاج نقاط الضعف. كما تم تقديم عدد من المقترحات كأجراء المزيد من الدراسات للتعرف على مدى توافر بقية الكتب المدرسية لمهارات التفكير المنتج ليست خاصة بمادة معينة بل يجب تطويرها في المناهج كافة وأجراء دراسة تحليلية مقارنة بين كتب رياضيات المرحلة الأعدادية في العراق وأحدى الدول العربية في ضوء مهارات التفكير المنتج .


الكلمات المفتاحية : تحليل المحتوى ، كتاب الرياضيات ، مهارات التفكير المنتج .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تحليل كتاب رياضيات الصف الثالث المتوسط وفقاً لمهارات التفكير المنتج. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 866-846. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10247
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تحليل كتاب رياضيات الصف الثالث المتوسط وفقاً لمهارات التفكير المنتج. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 866-846. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10247