الاستقلال المعرفي وعلاقته بالازدهار النفسي لدى طلبة جامعة بغداد

Main Article Content

أ.م.د. اثمار شاكر مجيد

Abstract

استهدف البحث الحالي تعرف :



  • الاستقلال المعرفي لدى طلبة جامعة بغداد

  • الازدهار النفسي لدى طلبة جامعة بغداد

  • العلاقة الارتباطية بين الاستقلال المعرفي والازدهار النفسي لدى طلبة جامعة بغداد


    ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة باعداد مقياس الاستقلال معرفي وتكون هذا المقياس من (40) فقرة بعد اجراءات الصدق والثبات وكانت هذه الفقرات موزعة على (5) مجالات (التفكير التقويمي، التعبير عن الرأي، الموازنة بين الآراء، التقييم الذاتي، اتخاذ القرار) وبواقع 8 فقرات لكل مجال من هذه المجالات، اما الاداة الثانية فهي مقياس الازدهار النفسي تضمن (65) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي ( المشاعر الايجابية, الاندماج النفسي ,معنى الحياة, العلاقات الايجابية ,الانجاز)  وقد تحققت الباحثة من الخصائص السيكومترية لاداتي البحث والمتمثلة:بالصدق, والثبات, وكان التحقق من الصدق بطريقتين هما: الصدق الظاهري, وصدق البناء, وجرى استخراج الثبات لمقياس الاستقلال المعرفي والازدهار النفسي بطريقة ( معادلة الفا كرونباخ) .وبعد تطبيق اداتي البحث على عينة البحث البالغة 400 طالبا وطالبة من طلبة جامعة  بغداد ومعالجة البيانات الاحصائية باستخدام برنامج (SPSS) ،توصلت الباحثة الى النتائج الاتية:



  • ان طلبة جامعة بغداد يتميزون بالاستقلال المعرفي.

  • ان طلبة جامعة بغداد يتميزون بالازدهار النفسي.

  • توجد علاقة ارتباطية طردية بين الاستقلال المعرفي والازدهار النفسي لدى طلبة جامعة بغداد


   وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة الى عدد من التوصيات والمقترحات

Article Details

How to Cite
أ.م.د. اثمار شاكر مجيد. (2023). الاستقلال المعرفي وعلاقته بالازدهار النفسي لدى طلبة جامعة بغداد. Journal of the College of Basic Education, 1(SI), 177–205. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.10343
Section
Articles for the humanities and pure sciences