The Effect of Teaching Health Education by Renzuli Model of Students College Basic Education for learn Skills for Visual Thinking

Main Article Content

م . م احمد عبد السلام علاوي

Abstract

هدف البحث التعرف على أثر تدريس التربية الصحية بأنموذج  Renzuliفي تعلم طلبة كلية التربية الاساسية لمهارات التفكير البصري ومن أجل تحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الآتية : - لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية والذين درسوا على وفق انموذج Renzuli ومتوسط  درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير البصري .


   اعتمد المنهج البحث التجريبي منهجاً للبحث لمناسبة لهدف البحث وإجراءاته اذ اختير التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ذوات الاختبار البعدي في التحصيل واحدهما تضبط الأخرى ضبطاً جزئياً . طبقت التجربة على طلبة التربية الاساسية قسم اللغة الانكليزية الدراسة المسائية اختيرت قصدياً من اقسام كلية التربية الاساسية  بلغ عدد أفرادها (52) طالب و طالبة ، وتوزعوا على قاعتين دَراسيتين، اختيرت بالتعين العشوائي القاعة A لتمثل المجموعة التجريبية التي درست باستعمال أنموذج Renzuli وبلغ عدد طلبة فيها (26)، واختيرت القاعة B لتمثل المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية وبلغ عدد طلبة فيها (26).      ولاختبار صحة الفرضية الصفرية أعد الباحث اختبار التفكير البصري (20) فقرة (موقف) موزعة على خمسة مهارات فرعية وبواقع (4) مواقف لكل مهارة ، وطبق على عينتين استطلاعيتين من غير عينة البحث الأساسية ، الأولى بلغ عدد طلبة فيها (42) كان الغرض منها معرفة مدى وضوح فقرات الاختبار وتحديد زمن الإجابة عنها وتؤكد من صدق الاختبار باتفاق عدد من المحكمين، إما الثانية بلغ عدد طلبة فيها (95) وكان الغرض منها أستخراج معامل الثبات باستعمال (كيودر ريشارد – 20  ) إِذ بلغ (81). وباستعمال الاختبار التائي T-test  لعينتين مستقلتين متساويتين بالعدد حُصل على النتائج الآتية :-


تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست على وفق انموذج Renzuli على طلبة المجموعة الضابطة الذين درسو على وفق الطريقة الاعتيادية  في اختبار التفكير البصري إذ  بلغت (t-test) المحسوبية (2,67) , في حين بلغت قيمة ( ت ) الجدولية (2،000) عند مستوى دلالة (0,05).


    ومن هذه النتائج استنتج الباحث أَن التدريس بأنموذج Renzuli ذو اثر في تعلم الطلبة لمهارات التفكير البصري حيث بلغ حجم الاثر (0,07)، وبناء على ذلك وضع الباحث عدد من التوصيات والمقترحات المتعلقة  بنتائج البحث.

Article Details

How to Cite
م . م احمد عبد السلام علاوي. (2023). The Effect of Teaching Health Education by Renzuli Model of Students College Basic Education for learn Skills for Visual Thinking. Journal of the College of Basic Education, 1(SI), 414–434. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.10359
Section
Articles for the humanities and pure sciences