اثر استراتيجيتي بطاقات المعالجة والميزان في التعبير الكتابي عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

رندة ياسر حسين
ا.د. عمار اسماعيل خليل

الملخص

  تهدف هذه الدراسة التعرف على " اثر استراتيجيتي بطاقات المعالجة والميزان في التعبير الكتابي عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي "  اتبعت الباحثة منهج البحث التجريبي واختارت تصميما تجريبيا ذا ضبط جزئي لمجموعات البحث الثلاث ملائماً  لظروف البحث الحالي. اختارت الباحثة عشوائياً مدرسة (النبلاء) للبنين التابعة الى مديرية تربية كربلاء المقدسة لتمثل عينة البحث إذ ضمت المدرسة من (4) شعب للصف الاول المتوسط  وبطريقة السحب العشوائي اختار الباحث شعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية الاولى البالغ عددها (38) تلميذاً ، وشعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية الثانية التي بلغ عددها (36) تلميذاً ، وشعبة (ب)  لتمثل المجموعة الضابطة البالغ عددها (37) تلميذاً.  كافأت الباحثة بين مجموعات البحث في المتغيرات (العمر الزمني للتلاميذ محسوباً بالشهور ، التحصيل الدراسي للآباء ، وللأمهات ، درجات مادة اللغة العربية في اختبار نصف السنة للصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي 2021 / 2022 ، اختبار رافن للذكاء )


      حددت الباحثة المادة العلمية الداخلة في التجربة بـثمانية موضوعاًت أَدَبية مِنْ كِتاب القراءة للصف الخامس الابتدائي ، ثُمّ صاغَت الاهداف السلوكية على وفق المادة التعليمية المقررة إذ بَلَغَتْ (148) هَدَفاً سِلوكياً مَعرفياً ضِمنْ تَصنيف (بلوم) للمستويات الثلاثة الاولى من التصنيف ، ثم أعدّت الخُطط الدراسية لمجموعات البحث الثلاث ، إستمرتْ التَجربة فصلاً دراسياً كاملاً مِن العام الدراسي ( 2021-2022 م )  وهو الفصل الأول .وإستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الملائمة لإجراءات بحثها الاتية (، اختبار سميرنوف للتوزيع الطبيعي ،اختبار ليفين للتجانس ، وتحليل التباين الاحادي، مربع كاي ، معامل ارتباط بيرسون، معامل الصعوبة ، معامل القوة التمييزية ، فعالية البدائل الخاطئة، معادلة الفاكرونباخ ، طريقة شيفة، وإيتا لحجم الأثر).


كما استنتجت الباحثة بعض النتائج منها :



  • أسهم البحث الحالي في إيجاد حل لمشكلة تدني مستوى الفهم القرائي و التعبير الكتابي عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وذلك من طريق عرض المادة بطريقة مختلفة ومميزة.

  • إن استراتيجيتي (بطاقات المعالجة والميزان) اسهمت في رفع مستوى الفهم القرائي والتعبير الكتابي عند تلاميذ المجموعتين التجريبيتين موازنة بتلاميذ المجموعة الضابطة. 


      كما اوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها :



  • ضرورة دعم المعلم في المدراس الابتدائية وتشجيعه على استعمال استراتيجيات حديثة في التدريس .

  • ضرورة التوجه والحث على استعمال (بطاقات المعالجة والميزان ) في تدريس مادة القراءة للصف الخامس الابتدائي .


 


 


        واقترحت  الباحثة عدد من المقترحات منها:


1ـ  دراسة مماثلة للبحث الحالي على أن تكون مختلفة في متغيراتها التابعة كـ(التحصيل ، واكتساب المفاهيم البلاغية، والتفكير الناقد والاستدلالي أو الابداعي).


2ـ إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي على الاناث .


      أسفرتْ النتائج على تفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعة الضابطة في اختبار الفهم القرائي والأداء التعبيري.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
رندة ياسر حسين, & ا.د. عمار اسماعيل خليل. (2023). اثر استراتيجيتي بطاقات المعالجة والميزان في التعبير الكتابي عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(121), 500–481. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i121.10845
القسم
مقالات العلوم الانسانية