مستوى أداء مدرسات مادة الاحياء على وفق تكنولوجيا المعلومات وعلاقته بتحصيل طالباتهن

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م سماء ابراهيم عبد الله

الملخص

هدف البحث التعرف على مستوى أداء مدرسات مادة الاحياء على وفق تكنولوجيا المعلومات وعلاقته بتحصيل طالباتهن, وتكونت عينة البحث من (62) مُدرّسة من مُدرّسات مادة الاحياء اللواتي يدرسن في المدارس الاعدادية النهارية للبنات الفرع العلمي التابعة لمديرية تربية محافظة بغداد\ الرصافة الاولى و (1860) من طالباتهن بواقع (30) طالبة لكل مُدرّسة, واستعملت الباحثة اداة لقياس مهارات التدريس وفقا تكنولوجيا المعلومات لدى افراد عينة البحث, حيث تمثلت ببطاقة الملاحظة ب(45) فقرة وعرضت على مجموعة من المحكمين و تم استخراج  صدق وثبات  واستعمل الاختبار التحصيلي لقياس تحصيل الطالبات حيث بلغ عدد فقراته (50) فقرة اختيار من متعدد وتم عرضة على المحكمين والتاكد من صدقه وتم استخراج خصائصها السيكو مترية, واستعملت مجموعة من الوسائل الاحصائية منها الاختبار التائي لعينة واحدة ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة الفا كرون باخ, وقد اظهرت النتائج توافر مهارات التدريس وفق تكنولوجيا المعلومات لدى مدرسات عينة البحث, وقد خرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أ.م سماء ابراهيم عبد الله. (2023). مستوى أداء مدرسات مادة الاحياء على وفق تكنولوجيا المعلومات وعلاقته بتحصيل طالباتهن. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(121), 144–118. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i121.10984
القسم
مقالات العلوم الصرفة