أثر انموذج NEEDHAM في دافعية تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

جلال عطية علي
ا.م. سماء إبراهيم عبدالله

الملخص

يهدف البحث التعرف على أثر أنموذج (NEEDHAM) في دافعية تلاميذ الصف الخامس الابتدائي نحو مادة العلوم ،  وللتحقق من هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الاتية :


1-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين سيدرسون على وفق أنموذج (NEEDHAM) ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين سيدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الدافعية نحو تعلم مادة العلوم .


   اختير التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة  تمثل مجتمع البحث تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة النهروان الابتدائية للبنين الحكومية التابعة الى مديرية تربية بغداد الكرخ الثانية التي اختيرت عشوائيا (العشوائية البسيطة ) ، اذ بلغ عددهم ( 64) تلميذا موزعين على شعبتين ( أ ، ب )  ، وبالتعيين العشوائي البسيط مثلت شعبة (ب) المجموعة التجريبية والبالغ عددها (33) تلميذ ، ومثلت شعبة (أ) المجموعة الضابطة  والبالغ عددها (31) تلميذ وبعد استبعاد التلاميذ الراسبين فقط في مقياس الدافعية البالغ عددهم ( 4 ) تلميذ بواقع (3) تلميذ من شعبة ( ب) و (1) تلميذ من شعبة (أ) تلميذ اصبح عدد تلاميذ المجموعة التجريبية ( 30 ) وعدد تلاميذ المجموعة الضابطة ( 30)  أعُدت أداة لقياس الدافعية حيث تم صياغة (20) فقرة لغرض الاختبار البعدي، وضع الباحث بديلين متدرجة للإجابة عن الفقرات وهي (كلا ، نعم) بما يناسب الفئة العمرية ، وتم التحقق من صدق الأداة من خلال عرضهمـا على مجمــوعة من المختصين و المحكمين، وتم اجري التحليل الإحصائي لفقرات المقياس ( علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس ، قوة تميز الفقرة )، وتم حساب ثبات المقياس بطريقة الاتساق الداخلي باعتماد معادلة (الفا كرو نباخ).


   بعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم اجراء اختبار لمقياس الدافعية على تلاميذ عينة البحث (المجموعة التجريبية والضابطة) وتم تحليل البيانات (نتائج البحث) احصائيا" بالاعتماد على الحقيبة الاحصائية ( spss ) وأظهرت النتائج تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق أنموذج (NEEDHAM)على تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الدافعية. بدلالة احصائية وبحجم أثر كبير ، وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث باستخدام أنموذج (NEEDHAM) في التدريس كبديل للطريقة الاعتيادية ويقترح عدد من الاقتراحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
جلال عطية علي, & ا.م. سماء إبراهيم عبدالله. (2023). أثر انموذج NEEDHAM في دافعية تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(121), 226–200. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i121.10999
القسم
مقالات العلوم الصرفة