الحبكة في النص المسرحي المدرسي بنية مسرحية مقترحة من منظور فلسفة العلم

محتوى المقالة الرئيسي

م.د.غاده عبد الستار عواد العاني

الملخص

تعد الحبكة من المصطلحات التي لابد من وجودها في جميع الاجناس الادبية كالقصة او الرواية او النص المسرحي . لتعمل على ترابط الاحداث وتسلسلها منذ لحظة بدء الصراع الاولى للبناء النصي، لذلك قد صممت الباحثة بنية نص مسرحي تطوري على وفق منظور فلسفة العلم وذلك بأتباع مراحل بنية الثورات العلمية للفيلسوف ( توماس كون ) وقد عرضتها على مجموعة من الأساتذة الخبراء ونالت استحسان وقبول الجميع. وعليه اختارت الباحثة عينة واحدة للتحليل النصي باتباع منهج تحليل المحتوى بالطريقة الكيفية وتقسيم النص الى ثماني مراحل متسلسلة وهي : ( الفكرة ونقيضتها، الازمة او المشكلة، والنموذج الارشادي، والظواهر الخارجية، والتراكم الكمي، والادراك الحسي، ونقطة التغيير، والنتيجة والسبب) . وخرجت الباحثة بمجموعة من النتائج كان اهمها: تسلسل البناء المقترح على وفق سبع خطواته الاولى بناءً متسلسلا يحقق علاقة ترابطية وايجابية ومعنوية وتطويرية ترجع ايجابيتها لذاتية الفرد طالب المرحلة الثانوية . الا ان الخطوة الثامنة  ( السبب والنتيجة ) كانت ضعيفة وركيكة النهاية او ذات نهاية غير واضحة مما يسبب الارباك وارجاع الموضوع الى نفس نقطة البداية او دون اكمال الدورانية التطويرية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
م.د.غاده عبد الستار عواد العاني. (2023). الحبكة في النص المسرحي المدرسي بنية مسرحية مقترحة من منظور فلسفة العلم. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(121), 368–354. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i121.11007
القسم
مقالات العلوم الصرفة