القيم الاخلاقية المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للصف الرابع الإعدادي من وجهة نظر المدرسين

Main Article Content

ا.م.د. محمد عبد مطشر اللامي

Abstract

   هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى القيم الأخلاقية المتضمنة في كتاب التربية الاسلامية للصف الرابع الاعدادي من وجهة نظر مدرسيهم ، وأثر متغيري (الجنس، وسنوات الخبرة في ذلك، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي. تكونت عينة الدراسة من (200) مدرس ومدرسة جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية، طبق عليهم استبانة مكونة من (24) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج أن درجة تقدير أفراد عينة الدراسة لتضمين القيم الأخلاقية في كتاب التربية الاسلامية للصف الرابع الاعدادي من وجهة نظرهم يوجد قيم اخلاقية متضمنه في كتاب التربية الاسلامية للصف الرابع الاعدادي ، وجاءت أكثر القيم الأخلاقية تضمينه قيم العدالة والمساواة ، وأقلها قيم النظافة الشخصية. كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة تضمين كتاب التربية الاسلامية للصف الرابع الاعدادي للقيم الأخلاقية تعزي لمتغيري الجنس، وسنوات الخبرة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة مجموعة من التوصيات منها ضرورة الاهتمام بالقيم الأخلاقية ومراعاة التوازن والشمول بين هذه القيم عند تأليف كتب التربية الاسلامية.

Article Details

How to Cite
ا.م.د. محمد عبد مطشر اللامي. (2024). القيم الاخلاقية المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للصف الرابع الإعدادي من وجهة نظر المدرسين. Journal of the College of Basic Education, 29(122), 297–321. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11049
Section
human sciences articles