دور الإدارة المدرسية في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الابتدائية

Main Article Content

م.د. ميادة عبد الله خزعل

Abstract

استهدف البحث الحالي التعرف على دور الإدارة المدرسية في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الابتدائية والفروق ذات الدلالة الاحصائية لدور الإدارة المدرسية في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي تبعا لمتغيري (الجنس- سنوات الخدمة) ، إذ اشتملت حدود البحث على مديري المدارس الابتدائية في مديرية تربية بغداد الرصافة الثالثة، ومن كلا الجنسين( ذكور –اناث) ، وذوي سنوات الخدمة (اقل من 10 سنوات- اكثر من 10 سنوات) ، للعام الدراسي (2022-2023) ، وتحقيقاً لأهداف البحث الحالي قامت الباحثة بتبني مقياس التسرب المدرسي والمعد من قبل (أبو عسكر،2009 ) وهو يتكون من ((39 فقرة تتوزع على مجالين ، المجال التربوي ويتكون من (23) فقرة  والمجال الاجتماعي يتكون من(16) فقرة (ملحق1) يوضح ذلك ، وقد وضع لكل فقرة وزن وفق طريقة ليكرت (Likert) الخماسي كالاتي :(بدرجة كبيرة جدًا ، بدرجة كبيرة ، بدرجة متوسطة ، بدرجة بسيطة، بدرجة بسيطة جدًا)،  أعطيت لها الأوزان التالية :( 5 ، 4 ، 3 ، 2 ، 1 ) للفقرات الإيجابية و (1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5) للفقرات السلبية ، وقد عرض المقياس على (4) خبراء من المختصين في العلوم التربوية والنفسية والقياس والتقويم، إذ تبين أن جميع فقراته ملائمة لقياس التسرب المدرسي مع اجراء بعض التعديلات، وبعدها تم تطبيقه على عينة تألفت من (200) مديراً ومديرةً اختيروا بطريقة عشوائية لغرض حساب القوة التمييزية والصدق لفقراته وقد استُخدمت لذلك طريقتان هما المجموعتان المتطرفتان وعلاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس حيث تبين ان جميع فقراته مميزة، كما احتسب الثبات باستخدام طريقة ألفا كرونباخ حيث بلغ (0.81) وطريقة التجزئة النصفية وبلغ (0.77)، كما استعملت  الباحثة الوسائل الإحصائية  الاتية: (الاختبار التائي t-test لعينة واحدة ، معادلة الاختبار التائي t-test لعينتين مستقلتين، معادلة (الفا كرونباخ) ، معامل ارتباط بيرسون ، معامل ارتباط سبيرمان براون للتجزئة النصفية المتساوية، ومعادلة جتمان للتجزئة النصفية غير المتساوية لايجاد الثبات) ، وقد توصلنا إلى النتائج الآتية :- أن متوسط عينة البحث اعلى من المتوسط الفرضي ، وتفسر هذه النتيجة بان افراد عينة البحث لديهم قدرة عالية في التحجيم من ظاهرة التسرب الدراسي في المدارس الابتدائية ، كما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في دور الإدارة المدرسية في الحد من ظاهرة التسرب الدراسي في المدارس الابتدائية تبعاً للجنس(ذكور, اناث) عند مستوى دلالة (0,05) , وهناك فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لسنوات الخدمة (اقل من 10 سنوات , اكثر من 10 سنوات) عند مستوى دلالة (0,05) لصالح ذوي الخدمة (اكثر من 10 سنوات).

Article Details

How to Cite
م.د. ميادة عبد الله خزعل. (2024). دور الإدارة المدرسية في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الابتدائية. Journal of the College of Basic Education, 29(122), 354–331. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11054
Section
human sciences articles