The impact of a proposed curriculum for teaching the general Arabic language subject in accordance with academic accreditation standards on the achievement of female students in colleges of education

Main Article Content

زهراء رخيت عكله
ا.د.قصي عبد العباس الابيض

Abstract

      يرمي البحث الحالي الى تعرف " أثر منهج مقترح لتدريس مادة اللغة العربية العامة على وفق معايير الاعتماد الاكاديمي في تحصيل طالبات كليات التربية للبنات " ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحثان منهج البحث التجريبي واختار تصميما تجريبيأ ذي المجموعتين والاختبار البعدي وصاغ الباحثان الفرضية الصفرية الاتية " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة اللغة العربية العامة بالمنهج المقترح ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها (بالطريقة الاعتيادية) في الاختبار التحصيلي لمادة العربية العامة " ، وتكون مجتمع البحث من طالبات اقسام غير الاختصاص لكليات التربية للبنات للعام الدراسي (2021-2022) ، واختارت الباحثة عشوائياً قسم علوم القرآن لتطبيق تجربة البحث واختارت الباحثة قاعتي (ج، أ) بطريقة السحب العشوائي البسيط** ، لتكون مجموعتي البحث ، فاختارت الباحثة شعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية وعدد طلبتها (32) طالبة التي ستدرس طلبتها على وفق(المنهج المقترح) ، ومثلت الشعبة (أ) المجموعة الضابطة وعدد طلبتها (31) طالبة التي ستدرس طلبتها على وفق (الطريقة الاعتيادية) ، كافأت الباحثة بين مجموعات البحث في المتغيرات (اختبار الذكاءء ، واختبار القدرة اللغوية ، ودرجات اختبار العام السابق العام الدراسي (2020-2021 )) ، وقد أعدَّ الباحثان اختبار لقياس تحصيل طالبات مجموعتي البحث تكون من (50) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد تحققا من صدقه وثباته ، استمرت التَجربة عاماً دراسياً كاملاً ، وأستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الملائمة لإجراءات بحثه الاتية ( الاختبار التائي ، ومربع كاي ، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الصعوبة ، ومعامل القوة التمييزية ، فعالية البدائل الخاطئة) ، وقد أسفرتْ النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي وقد خرج البحث بعدد من الاستنتاجات منها أن استعمال المنهج المقترح يسهم في زيادة نشاط الطالبات وفاعليتهن وميلهن نحو مادة العربية العامة ، كما اوصى الباحثان بعدد من التوصيات منها اعتماد المنهج المقترح في تدريس مادة العربية العامة لأقسام غير الاختصاص في كلية التربية للبنات, واقترح الباحثان عدد من المقترحات منها إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على متغيرات اخر .

Article Details

How to Cite
زهراء رخيت عكله, & ا.د.قصي عبد العباس الابيض. (2024). The impact of a proposed curriculum for teaching the general Arabic language subject in accordance with academic accreditation standards on the achievement of female students in colleges of education. Journal of the College of Basic Education, 30(123), 1–17. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i123.11181
Section
human sciences articles