مهارات التأقلم وعلاقتها بالعدوى الانفعالية لدى طالبات قسم رياض الاطفال

Main Article Content

هديل غالي زعين منصور
أ.د. رغد زكي غياض
أ.م. اسيل اسماعيل محمد

Abstract

جاء البحث الحالي هادفا الى دراسة مهارات التأقلم وعلاقتها بالعدوى الانفعالية لدى طالبات قسم رياض الاطفال . قد يمثل البحث اضافة نوعية للمكتبة التخصصية في رياض الاطفال واعداد المعلمات المتخصصات لهذه المرحلة كونه لم يسبق ان درس في القسم المختص المستهدف في الدراسة الحالية . تضمن البحث اربعة فصول كان الفصل الاول يمثل محتوياته مدخلا تعريفيا للبحث من خلال مشكلته واهميته واهدافه وفرضياته وتحديد المصطلحات الخاصة به.


ثم جاء الفصل الثاني ليعرض اطارا نظريا تكامليا للبحث تضمن محاور منها مفهوم مهارات التأقلم ومميزاتها , واساليبها, ومكوناتها, وانواعها الخ ثم التوصل الى المحاور حول العدوى الانفعالية ونشأتها ومزاياها وخصائصها وانواعها والعوامل المؤثرة فيها الخ  ثم تم استعراض مؤشرات الاطار النظري وبعدها استعرضت الباحثة مجموعة من الدراسات السابقة العربية والاجنبية ومؤشرات الافادة منها في البحث الحالي . ثم جاء الفصل الثالث ليعرض اجراءات البحث بكل ما يتعلق بالمجتمع والعينة وغير ذلك فقد تألفت عينة البحث من (٤٠٠) طالبة من طالبات قسم رياض الأطفال تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية للعام الدراسي (2022 – 2023) , وقد استعملت اداتان الأولى مقياس مهارات التأقلم معتمدة نظرية التفاعل الاجتماعي لباندورا، قامت الباحثة بإعداده، ويتكون من (40) فقرة موزعة على (4) ابعاد وهي (اتخاذ القرار، ادارة الوقت، تقبل الذات، حل المشكلات ) والثانية مقياس العدوى الانفعالية معتمدة نظرية هاتفيلد, وقد قامت الباحثة بأعداده، ويتكون من (40) فقرة موزعة على (6) ابعاد وهي


( الغضب، السعادة, الحزن, الخوف, القلق والحب).

Article Details

How to Cite
هديل غالي زعين منصور, أ.د. رغد زكي غياض, & أ.م. اسيل اسماعيل محمد. (2024). مهارات التأقلم وعلاقتها بالعدوى الانفعالية لدى طالبات قسم رياض الاطفال. Journal of the College of Basic Education, 30(123), 290–312. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i123.11236
Section
human sciences articles