استراتيجية المثال المحلول واهميتها في المرحلة الابتدائية

محتوى المقالة الرئيسي

عبير سلمان جاسم
ا.م.د زينة عبد الامير حسن الدهلكي

الملخص

حاولت الباحثتان في بحثهما الحالي التعرف على اهم الاستراتيجيات التي انبثقت من نظرية العبء المعرفي، ومنها تم اختيار استراتيجية المثال المحلول واكمال المسألة، وبعد ان عرضت النظرية ومبادئها وخصائصها، واهم الاستراتيجيات التي انطلقت من هذه النظرية، وتم بناؤها على وفق تطبيقات النظرية، وبعد ان تم عرض ست استراتيجيات تطرقت الباحثتان الى استراتيجية المثال المحلول واكمال المسألة، وبيان اهم خطواتها ومراحلها التدريسية، وبعدها التطرق الى اهمية استعمال هذه الاستراتيجية في تعليم التلاميذ في المرحلة الابتدائية كونها تواكب مستوياتهم العقلية وخبراتهم المعرفية ، وانها تزيد من مستويات تحصيلهم المعرفي في حال تم استعمالها في تدريس المواد المختلفة لاسيما مواد اللغة العربية ومادة قواعد اللغة العربية على وجه الخصوص.


وتطرقت الباحثتان الى اهم التصنيفات التي تناولت الاسئلة والامثلة والتمرينات لارتباطها الوثيق بخطوات هذه الاستراتيجية، ومن ثم كان هناك بعض التوصيات والمقترحات لاستعمالها في تعليم التلاميذ في المرحلة الابتدائية في المدارس العراقية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
استراتيجية المثال المحلول واهميتها في المرحلة الابتدائية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 260-274. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12010
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

استراتيجية المثال المحلول واهميتها في المرحلة الابتدائية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 260-274. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12010