صعوبات تدريس مادة الاحياء في المرحلة الإعدادية من وجهة نظر مدرسيها في محافظة واسط
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى التعرف على صعوبات تدريس مادة الاحياء في المرحلة الإعدادية من وجهة نظر مدرسيها في محافظة واسط, إذ استخدم الباحث المنهج الوصفي - الدراسات المسحية, وشمل مجتمع البحث مدرسي ومدرسات مادة الاحياء للمرحلة الإعدادية في المدارس التابعة الى المديرية العامة لتربية محافظة واسط وفي اقسام التربية التابعة لأقضية الصويرة والعزيزية والزبيدية , وتألف مجتمع البحث من (127) مدرس ومدرسة احياء, اما عينة البحث تألفت من (69) مدرساً ومدرسة احياء تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة, وقام الباحث بإعداد أداة البحث وهي استبانة الصعوبات التي تكونت من (54) فقرة موزعة على ثمانية مجالات, وبعد تطبيق الاستبانة على عينة البحث واستخراج النتائج باستخدام الحزمة الإحصائية (spss), أظهرت النتائج ان صعوبات تدريس مادة الاحياء في المرحلة الإعدادية من وجهة نظر مدرسيها في محافظة واسط بلغت (35) فقرة صعوبة مرتفعة في فقرات الاستبانة البالغة (54) فقرة موزعة على مجالاتها الثمانية , وكان مجال طرائق التدريس ومجال المدرس ومجال المحتوى اعلى الصعوبات وتلتها المجالات الأخرى بنسب متفاوتة. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بتوصيات عديدة منها :
- ضرورة تعريف مدرسي مادة الاحياء بالأهداف العامة والخاصة بمستوياتها وتصنيفاتها المختلفة لمادة الاحياء وكذلك الاهتمام بإدخالهم دورات تطويرية بطرائق التدريس الحديثة ومواكبة التطور العالمي في هذا المجال.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.