اثر انموذج Wallace في التفكير المنظومي لدى طالبات الصف الأول المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

رفل خالد عبد
أ.د: كفاح محسن عبدالله

الملخص

      يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر انموذج والاس في التفكير المنظومي لدى طالبات الصف الأول المتوسط. للتحقق من هدف البحث تم صياغة الفرضية الصفرية الاتية:


- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن على وفق انموذج والاس وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة اللواتي يدرُسن على وفق الطريقة الاعتيادية في التفكير المنظومي. تمثل مجتمع البحث الحالي بطالبات الصف الأول المتوسط في المدارس الحكومية الثانوية والمتوسطة للبنات التابعة الى تربية مديرية بغداد للعام الدراسي 2023-2024م ، اختارت الباحثة متوسطة القبس للبنات قصديًا من بين مدارس مجتمع البحث اذ احتوت على خمسة شعب ( أ ، ب ، ج ، د ، ه) اختيرت الشعبتين ( أ ) و ( ب ) بالتعيين العشوائي البسيط لتمثل شعبة ( أ ) المجموعة التجريبية المكونة من (36) طالبة التي تدرس على وفق انموذج والاس وشعبة ( ب ) المجموعة الضابطة المكونة من (37) طالبة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية ، أعتمدت الباحثة التصميم التجريبي للمجموعتين ( التجريبية والضابطة ) التي تضبط احداهما الأخرى ضبطًا جزئيًا من ذوات المقياس البعدي في التفكير المنظومي ، طبقت الباحثة التجربة في الفصل الدراسي للعام الدراسي 2024-2023 م ، كوفئت مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في عدد من المتغيرات ( العمر الزمني للطالبات محسوبًا بالاشهر ، اختبار معلومات سابقة ، اختبار الذكاء لرافن ، مقياس التفكير المنظومي القبلي ) ، وللتحقق من هدف البحث تبنت الباحثة مقياسًا ل ( دولنسكي ومور:2011) ، وتم حساب القوة التمييزية لكل فقرة من فقرات المقياس ، فضلًا عن استخراج صدق البناء المتمثل ب( علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية ) ، وأشارت النتائج إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسَن على وفق انموذج والاس على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في التفكير المنظومي وبحجم أثر كبير.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر انموذج Wallace في التفكير المنظومي لدى طالبات الصف الأول المتوسط. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 683-696. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12129
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر انموذج Wallace في التفكير المنظومي لدى طالبات الصف الأول المتوسط. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 683-696. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12129

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.