فاعلية برنامج تعليمييّ قائم على التحليل اللغوي في تنميّة مهارات الاعراب والتفكير النحوي عند طلبة قسم اللغة العربية في كليات التربية الاساسية

Main Article Content

علياء صبحي علوان
أ.د ميسون علي جواد

Abstract

يهدف البحث الحاليّ إلى:


 يَـــهدف هــــذا البَحـــثُ:



  1. بناء برنامج تعليمي قائم على التحليل اللغوي لطلبة قسم اللغة العربية في كليات التربية الاساسية.

  2. معرفة فاعلية البرنامج التعليمي القائم على التحليل اللغوي في تنمية مهارة الاعراب عند طلبة قسم اللغة العربية في كليات التربية الأساسية.

  3. معرفة فاعلية البرنامج التعليمي القائم على التحليل اللغوي في تنمية التفكير النحوي عند طلبة قسم اللغة العربية في كليات التربية الأساسية.


تألف مجتمع البحث من(776) طالبًا وطالبة، واختارت الباحثة بالطريقة القصدية (كلية التربية الأساسية  / الجامعة المستنصرية ) محافظة/ بغداد ؛ وذلك بسبب سكن الباحثة  للمحافظة ذاتها، وبالطريقة العشوائية  اختارت ق (1)؛ لتُمثل المجموعة التجريبية التي سيدرس طلابها موضوعات النحو على وفق البرنامج التعليمي، بواقع (57) طالبًا، وق (2) لتُمثل المجموعة الضابطة التي سيدرس طلابها موضوعات النحو على وفق الدروس التقليدية، بواقع (57) طالبًا، فبلغتْ عينة البحث (114) طالبًا وطالبة.   كافأت الباحثة بين طلبة مجموعتي البحث تكافؤًا احصائيًا في متغيرات: العمر الزمنيّ، والتحصيل الدراسيّ للوالدين، واختبار مهارات الاعراب، واختبار مهارات التفكير .


أما أداتا البحث، فقد أعدَّت الباحثة اختبارًا يقيس مهارات الاعراب، اشتمل على (30) فقرة، من نوع الاختبار من متعدد، مُوزعة بين المهارات الرئيسة ، واختبارًا يقيس مهارات التفكير النحوي، اشتمل على (30) فقرة، من نوع الاختيار من متعدد، موزعة بين المهارات الرئيسة ، تحققت الباحثة من صدق الاختبارينِ وثباتهما، واستخرج القوى التمييزية، ومعاملات صعوبة فقراته، كما بنت الباحثة معيارًا؛ لتصحيح اختبار مهارات الاعراب ، ومعيارًا لتصحيح اختبار مهارات التفكير النحوي، تحققت من صدقهما بعد عرضهما على مجموعة من المحكمين . وبعدها طُبِّقَت الاختبارينِ قبليًا وبعديًا على طلبة عينة البحث، ومؤجلًا على طلبة المجموعة التجريبية. درَّست الباحثة بنفسُهِا مجموعتي البحث في أثناء مدة التجِربة التي استمرت فصلًا دراسيًا كاملًا، للعام الدراسي(2022-2023م). 


(( ولمعالجة البيانات احصائيًا، استعملت الباحثة برنامج spss )). وبعد تحليل البيانات توصل البحث الى ما يأتي:



  1. تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في اختباري مهارات الاعراب والتفكير النحوي البعدي .

  2. توجد فاعلية للبرنامج التعليمي في الاختبارين البعدي والمؤجل في تنمية مهارات الاعراب والتفكير النحوي عند طلبة المجموعة التجريبية.


وعليه استنتجت الباحثة :



  1. إنَّ التحليل اللغوي يقوم بعمليات تحليل وتفكيك النص الى جزيئات ومن ثم الغوص فيها من حيث المعنى والمبنى.

  2. إنَّ عمليات التحليل اللغوي التي تسبق الاعراب والتفكير النحوي تتم بتدريب الطلبة على توليد الأفكار والتمييز بينها، وترتيبها، ومراجعة صياغة بعض الألفاظ، وتعويد الطلبة على التركيز عند الكتابة في المعنى والمبنى قبل الشكل النهائي للجملة. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات منها:

  3. تدريب أساتيذ اللغة العربية على توظيف البرامج التعليمية لتنمية مهارات التحليل اللغوي في تدريس اللغة العربية. وامتداد للبحث، واستكمالاً له ، اقترحت الباحثة اجراء عدد من الدراسات ،منها :


1- بناء برنامج تعليمي قائم على تحليل اللغوي في تنمية مهارات النقد الادبي عند طلبة اقسام اللغة العربية 

Article Details

How to Cite
فاعلية برنامج تعليمييّ قائم على التحليل اللغوي في تنميّة مهارات الاعراب والتفكير النحوي عند طلبة قسم اللغة العربية في كليات التربية الاساسية. (2024). Journal of the College of Basic Education, 30(127), 292-330. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i127.12350
Section
human sciences articles

How to Cite

فاعلية برنامج تعليمييّ قائم على التحليل اللغوي في تنميّة مهارات الاعراب والتفكير النحوي عند طلبة قسم اللغة العربية في كليات التربية الاساسية. (2024). Journal of the College of Basic Education, 30(127), 292-330. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i127.12350

Similar Articles

You may also start an advanced similarity search for this article.