أثر توظيف مهارات التفكير التصميمي في تحصيل مادة الأدب والنصوص لدى طلاب الصف الرابع الأدبي
Main Article Content
Abstract
يهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر توظيف المهارات التفكيرية التصميمية في التحصيل الدراسي لمادة النصوص الأدبية عند طلاب المرحلة الاعدادية الأولى، ولتحقيق ذلك اتبع الباحث المنهج التجريبي . وصاغ الباحث الفرضية الصفرية " عدم توافر الفروق ذوات الدلالات الإحصائية عند المستوى الدلالي (0.05) الفاصل بين المتوسط الحسابي لدرجات الطلاب في المجموعة التجريبية الذين درسو مادة النصوص الادبية على وفق المهارات التفكيرية التصميمية وبين المتوسط التحصيلي لدرجات الطلاب في المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة ذاتها بأتباع الطريقة التدريسية الاعتيادية في التحصيل المعرفي لمادة النصوص الادبية " وأستعمل الباحث التصميم التجريبي ذو المجموعتان التجريبية والضابطة والاختبار البعدي ، وحدد اللاحث طلاب الصف الرابع الاعدادي في نديرية تربية بغداد / الرصافة الثانية مجتمعاً لبحثه ، وأختار عشوائياً طلاب الصف الرابع الأدبي في اعدادية الشهيد عبدالله الموسوي كعينة لبحثهِ ، وإختيرت العينة البحثية من (97 طالب) ثم تم أجراء العمليات الإحصائية التكافؤية في المتغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهور، التحصيل السابق، اختبار الذكاء)
وبنى الباحث اختبار تحصيلي كاداة رئيسة للبحث تكون من 40 فقرة موضوعية و10 فقرات مقالية وتم التأكد من خصائصه السايكومترية ، وحدد الباحث المادة العلمية التي تمثلت بالموضوعات الأدبية والشعرية المتفق على تقديمها تخطيطياً للطلاب في المرحلة الإعدادية الاولى من السنة التقويمية الدراسية( 2022/2023) ، وحُددت الأهداف المعرفية التي تمثلت بــ (200 هدفاً سلوكياً) وما تبعها من تصميم للخطط التدريسية التي عرضت بمجملها على نخبة من المختصين والخبراء.
وباشر الباحث في تطبيق التجربة خلال العام الدراسي2022/2023 ، ومن طريق توظيف واستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين أكتشف الباحث وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ولصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية. وأوصى الباحث بأعادة تنظيم محتوى مادة النصوص الادبية للمرحلة الأعدادية الأأولى على وفق المهارت التفكيرية التصميمية ، ويقترح الباحث أجراءات دراسات مماثلة في متغيرات أخرى كالتذوق الادبي والأداء النحوي .
Article Details

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.