درجة إمتلاك مدرسي مادة اللغة العربية في المرحلة الثانوية لمهارات التفكير التقويمي وإتجاهاتهم نحوها
Main Article Content
Abstract
يهدف البحث الحالي إلى تعرف :
- درجة إمتلاك مدرسي مادة العربية ومدرساتها في المراحل الإعدادية والثانوية للمهارات التفكيرية التقويمية .
- إتجاهات مدرسي مادة العربية ومدرساتها نحو أستعمال المهارات التفكيرية التقويمية.
- العلاقة الارتباطية بين درجة امتلاك المهارات التفكيرية التقويمية والاتجاهات نحوها لدى مدرسي مادة العربية ومدرساتها في المراحل الإعدادية والثانوية.
وللتوثق من الأهداف المحددة وضع الباحث الإفتراضات الآتية :
- (لا يتوافر الفرق ذو الدلالة الإحصائية في المستوى (0.05) بين المتوسط الحسابي في درجات مدرسي مادة العربية ومدرساتها في المراحل الثانوية والإعدادية في درجة الإستعمال للمهارات التفكير التقويمية والمتوسط الفرضي لإستمارة الملاحظة).
- (لا يتوافر الفرق ذو الدلالة الإحصائية في المستوى (0.05) بين المتوسط الحسابي في درجات مدرسي مادة العربية ومدرساتها في المراحل الثانوية والاعدادية في قياس الإتجاه في الاستعمال لمهارات التفكير التقويمية والمتوسط الفرضيّ للمقياس.)
- (لا تتوافر العلاقة الإرتباطيّة في المستوى (0.05) بين المستوى الإستعمالي لمدرسي مادة العربية ومدرساتها في المراحل الثانوية والإعداديّة للمهارات التفكيرية التقويمية وإتجاهاتهم نحوها.)
ولتحقيق وتنفيذ واختبار فرضيات البحث أتبع الباحث خطوات وعمليات المنهج الوصفي .
أما المجتمع البحثي فتحدد بمدرسي مادة العربية ومدرساتها في المراحل الثانوية و الإعدادية في مديريات تربية العاصمة (مديرية تربية الرصافة/1 ، مديرية تربية الرصافة/2، مديرية تربية الرصافة/3) وحددت العينة البحثية بالصورة الطبقية المنتظمة والتي بلغت (87) مدرس ومدرسة لمادة العربية في المراحل الثانوية والإعدادية وبنسبة (25%) من المجتمع البحثي الأصلي، بواقع (25) مُدرساً و (62) ُمدرسة . وأعد الباحث إستمارة بطاقة الملاحظة لغرض القياس للمهارات التفكيرية التقويمية التي تمتلكها العينة البحثية، وبنيت من ثمان وثلاثون فقرة وزعت على خمسة مجالات ، والمقياس الذي يقيس الاتجاه لغرض معرفة الاتجاه لدى مدرسي مادة العربية ومدرساتها نحو المهارات التفكيرية التقويمية إذ بني من (36) فقرة ، وتم التوثق من الخصائص الإحصائية. وتوصلت العمليات البحثية إلى وجود إنخفاض في مستوى درجة إمتلاك مدرسي مادة العربية ومدرساتها في المراحل الثانوية و الإعدادية للمهارات التفكيرية التقويمية ، مع وجود اتجاهات إيجابية نحوها ، وعدم وجود علاقة ارتباطبية بين درجة الامتلاك والاتجاه . وأوصى الباحث بضرورة تدريب مدرسي مادة اللغة العربية ومدرساتها في المراحل الثانوية والإعدادية على الحقائب التي تطور العمليات الفكرية .
Article Details

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.