((دور رخصة مهنة التدريس في ضوء اهداف التنمية المستدامة))
Main Article Content
Abstract
يعد مشروع رخصة مهنة التدريس من المشاريع الرائدة في تنمية قدرات المعلمين وتطوير قابلياتهم المهنية من أجل تحقيق اهداف التنمية المستدامة، فهو بلا شك مشروع تنموي مبني على اسس وقواعد تتضمن مجموعة من المعايير الوطنية التخصصية والتربوية التي تصب في مصلحة تمهين المعلم وتدرجه في المستويات الوظيفية. ولذلك جاءت هذه الدراسة لتكون نافذة للتعرف على اهمية هذا المشروع في تطوير اداء المعلمين قبل الخدمة واثناءها إذ يستقي البحث اهميته كونه يسعى لتشخيص المشكلات والمعوقات التي تواجه تدريب المعلمين في العراق، وعدم وجود معايير وطنية لتحديد ما يراد من المعلم معرفته، والقصور في الاجراءات الفنية التي تعطي لمشروع الرخصة المقبولية والاعتراف من الاكاديميات والمنظمات العالمية المعنية بقضايا التنمية ومعايير الجودة، فضلا عن ندرة الدراسات والبحوث العراقية بهذا الشأن، وقد حددت مشكلة البحث بسؤالين مهمين هما: كيف يمكن لمشروع رخصة مهنة التدريس الاسهام في رفع كفاية اداء المعلمين؟ وما هو اثر ذلك في تحقيق اهداف التنمية المستدامة؟ عن طريق الاجابة عن هذين السؤالين تكمن الاهمية النظرية للبحث فهو إستجابة لمتطلبات التنمية المهنية المستدامة في تعليم عالي المستوى على وفق متطلبات الاستراتيجية الوطنية 2023-2031 في العراق، والاهمية التطبيقية في تقديم صورة متكاملة للمشروع رخصة ودوره في بناء قدرات المعلمين المهنية مع الزمن، للخروج بمجموعة من المقترحات والتوصيات التي من شأنها تفعيل هذا المشروع وتطوير برامج التدريب والتنمية المهنية لتطبيق اعلى معايير الجودة في ظل التنمية المستدامة.
Article Details

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.