دور المرشدين التربويين في توعية طلبة المدارس الثانوية بثقافة حقوق الأنسان
Main Article Content
Abstract
يهدف البحث الحالي الى التعرف على دور المرشدين التربويين في توعية طلبة المدارس الثانوية بثقافة حقوق الانسان وهل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات افراد عينة البحث وفقا لمتغير النوع الاجتماعي ( ذكور– اناث ), ومن ثم التعرف على الاهمية النسبية او الترتيب النسبي للفقرات, ومن اجل تحقيق اهداف البحث قام الباحث بتصميم استبيان (كأداة للبحث) وفق الخطوات العلمية في بناء الاستبيانات, وقد تكون الاستبيان بصيغته الأولية من (24) فقرة , وبعد ايجاد الخصائص السيكو مترية للاستبيان المتمثلة (بالصدق والثبات),اصبح الاستبيان بصيغته النهائية مكون من (20 ) فقرة و وبهذا اصبح الاستبيان جاهزاً للتطبيق. وطبق الاستبيان على عينة مكونة من (50) مرشدا ومرشدة في المدارس الثانوية في مركز محافظة ذي قار وبواقع (25) مرشد و(25) مرشدة , وبعد اجراء التحليل الاحصائي لاستجابات افراد العينة توصل الباحث الى مجموعة من انتاج تمثلت في أن المرشدين التربويين في المدارس الثانوية لهم دور في توعية الطلبة بثقافة حقوق الانسان , لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات افراد عينة البحث على فقرات الاستبيان وفق متغير النوع الاجتماعي (ذكور– اناث )أما بالنسبة للأهمية النسبية او الترتيب النسبي فقد حصلت بعض الفقرات على الترتيب الاول وبعضها حصلت على المراتب الدنيا, وفي ضوء هذه النتائج قام الباحث بوضع عدد من التوصيات والمقترحات. وقد يعتقد الباحث ان البحث قد يسهم بدرجة كبيرة في نشر ثقافة حقوق الانسان بين الطلبة اذا ما طبق من قبل ادارات المدرسية الثانوية والمرشدين التربويين فيها, كما ويسهم البحث في تفعيل لجنة حقوق الانسان في المدارس الثانوية والذي سيؤثر بشكل ايجابي على التقييم السنوي لمؤسساتنا التربوية.
Article Details

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.