الذكاء الاخلاقي وعلاقته بعاملي الانبساط والعصابية لدى طالبات الجامعة
Main Article Content
Abstract
استهدفت الدراسة الحالية قياس الذكاء الاخلاقي والانبساط والعصابية لدى عينة من طالبات الجامعة والموازنة بين التخصص الدراسي ( العلمي – الانساني) والمرحلة الدراسية (الاولى- الرابعة) في هذه المتغيرات فضلاً عن كشف العلاقة الارتباطية بين الذكاء الاخلاقي بكل من الانبساط والعصابية. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وبلغت عينة الدراسة (600) طالبة، تم اختيارهن بالطريقة الطبقية العشوائية وهي تمثل (16%) من مجتمع الدراسة البالغ (3753) طالبة من طالبات جامعة بغداد (مجمع الجادرية) واستخدمت الباحثة مقياس الذكاء الاخلاقي ( من اعداد الباحثة) ومقياسي الانبساط والعصابية "لكوستا وماكري" وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج: إن الطالبات يتمتعن بذكاء اخلاقي عال وهن انبساطيات ، كما بينت النتائج عدم وجود فروق في الانبساط وفق متغيرالتخصص الدراسي بينما كانت الفروق في الانبساط لصالح طالبات المرحلة الدراسية الاولى، وكان هناك فروق في العصابية وفق متغيري التخصص الدراسي والمرحلة الدراسية وكانت لصالح طالبات التخصص العلمي والمرحلة الدراسية الرابعة وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء الاخلاقي والانبساط ، بينما كانت العلاقة الارتباطية بين الذكاء الاخلاقي والعصابية سالبة .
وعلى هدي هذه النتائج تقدمت الباحثة ببعض التوصيات والمقترحات