التعالق السردي بين القصة القصيرة والفلم الروائي

Main Article Content

اسيا علي محمود

Abstract

يٌعد السرد الواجهة المهمة في الدراسات النقدية والفنية ,واصبحت السينما تتلقى السرد بشكل اساسي في عملها الدرامي والفني, من خلال الراوية والقصة القصيرة على وجه الخصوص ,وبما ان السرد في القصة القصيرة يعتمد على الراوي والحكاية والمروي له, ففي السينما  يعتمد السرد بشكل اساسي على وجود الكاميرا والحكاية والمتلقي, ويمثل الفلم السينمائي احد اهم الخطابات السردية في العصر الحديث , بجانب التلفزيون.


وهكذا شمل البحث  الحالي (التعالق السردي بين القصة القصيرة والفيلم الروائي ).


شكل الفصل الاول الاطار المنهجي وفيه تتناول مشكلة البحث التي تلخصت بالتساؤل الاتي : ما مدى التعالق السردي بين القصة القصيرة والفلم الروائي؟


وتم التطرق الى اهمية البحث ومن ثم اهداف  البحث التي وضعتها الباحثة نصب عينيه والحدود التي يعمل بها البحث .


وفي الفصل الثاني (الاطار النظري) ويضم ثلاث مباحث ,كان المبحث الاول تحت عنوان (السرد في القصة القصيرة), وفي المبحث الثاني (السرد في السينما) والذي تناول سردية الكاميرا ,اما المبحث الثالث فلقد تناول (التعالق السردي بين القصة القصيرة والفيلم الروائي ).


وجاء في الفصل الثالث تحت عنوان (اجراءات البحث ) مشتملا على:



  • منهج البحث ,ومجتمع البحث ,وعينة البحث, اداة البحث, وحدة التحليل تحليل العينة بما يلائم البحث .

  • مناقشة العينة الفلمية التي تم تحليلها ,وفق مؤشرات الاطار النظري  وبعد عرضها على لجنة الخبراء المختصين وتلخصت بثلاث  محاور , وتم الاختيار العينة الفلمية (الراقصة والطبال) اخراج اشرف فهي.

  • وتضمن الفصل الرابع نتائج البحث والاستنتاجات ثم يلي ذلك قائمة بالمصادر وملخص باللغة الانكليزية .

Article Details

How to Cite
التعالق السردي بين القصة القصيرة والفلم الروائي. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 238-273. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4519
Section
pure science articles

How to Cite

التعالق السردي بين القصة القصيرة والفلم الروائي. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 238-273. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4519