معايير القسم الأكاديمي الفعال من وجهة نظرأعضاء هيئة التدريس ( دراسة ميدانية في الكلية التقنية الهندسية-الجامعة التقنية الوسطى )

Main Article Content

أ. م. د. حسين محمد أحمد
م. مروج ناصر مجيد

Abstract

يهدف البحث الى بناء معايير لتوصيف عمل القسم العلمي الفعال من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الكلية التقنية الهندسية - بغداد وهي احدى تشكيلات الجامعة التقنية الوسطى، ولتحقيق هدف البحث فقد تم تصميم استبانة مغلقة تحتوي على عدد من المعايير المقترحة ضمن محوري البيئة التعليمية للقسم العلمي وشمل على 33 معياراً و السمات الشخصية والعلمية لرئيس القسم وشمل على 48 معياراً، واعتمد البحث على مقياس خماسي لاجابات أفراد العينة يتكون من( شديد الأهمية وله خمس درجات، مهم وله أربع درجات، متوسط الاهمية وله ثلاث درجات، محدود الاهمية وله درجتان، غير مهم وله صفر درجة) وتضمن الاستبيان ايضاً على اسئلة مفتوحة لمعرفة اراء أفراد العينة بالمعايير المقترحة او تبديلها او تعديلها، وتكونت عينة البحث من جميع أعضاء هيئة التدريس في الكلية التقنية الهندسية - بغداد  والبالغ عددهم 54 تدريسياً. وبعد تحليل اجابات اعضاء هيئة التدريس عن مستوى تقديرهم لاهمية المعايير المقترحة وقبول المعايير التي حصلت على درجة قبول عالية وعالية جداً ورفض المعايير التي حصلت على درجة قبول دون ذلك. وجاءت استنتاجات البحث موزعة على محوري البيئة التعليمية للقسم والسمات الشخصية لرئيس القسم العلمي الفعال، وخرج البحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات.

Article Details

How to Cite
معايير القسم الأكاديمي الفعال من وجهة نظرأعضاء هيئة التدريس : ( دراسة ميدانية في الكلية التقنية الهندسية-الجامعة التقنية الوسطى ). (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 931-961. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4576
Section
human sciences articles

How to Cite

معايير القسم الأكاديمي الفعال من وجهة نظرأعضاء هيئة التدريس : ( دراسة ميدانية في الكلية التقنية الهندسية-الجامعة التقنية الوسطى ). (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 931-961. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4576