فاعلية استخدام استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة في تحصيل طلاب الخامس العلمي الاحيائي في مادة الرياضيات وتنمية الذكاء الناجح وحب الاستطلاع العلمي لديهم

Main Article Content

أ‌. م. محسن علي محمد التميمي

Abstract

هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية تنشيط المعرفة  السابقة في تحصيل طلاب الخامس العلمي الاحيائي في مادة الرياضيات وتنمية الذكاء الناجح وحب الاستطلاع العلمي لديهم .


وللتحقق من هدف البحث صيغت الفرضيات الاتية :


1-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الرياضيات .


2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في تنمية الذكاء الناجح .


 


3- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في حب الاستطلاع العلمي .


تحدد مجتمع البحث بطلاب الصف الخامس العلمي الاحيائي في المدارس الاعدادية والثانوية الصباحية المنتظمين في الدوام الرسمي في قضاء الدجيل التابع للمديرية العامة لتربية صلاح الدين للعام الدراسي 2017-2018, وبصورة قصدية تم اختيار اعدادية شهداء الدجيل للبنين في قسم تربية الدجيل , وبصورة عشوائية تم اختيار شعبة (أ) كمجموعة تجريبية, اذ درست وفق استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة وشعبة (ب) كمجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية وبواقع (26) طالبا في كل مجموعة .


اعد الباحث اختبارا تحصيليا مكونا من (25) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد وتبنى اختبارا للذكاء الناجح اعده ستيرنبرغ الثلاثي للقدرات والمعد للمرحلة الثانوية والذي تم تعديله من قبل (العزاوي,2008) بعد التأكد من خصائصه السايكو متريه, وتم تطبيقه قبليا وبعديا على مجموعتي البحث, كما اعد الباحث اختبارا لحب الاستطلاع العلمي مكونا من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد.


حددت المادة العلمية بالفصول الخمسة الاخيرة من كتاب الرياضيات للصف الخامس العلمي الاحيائي المعتمد للكورس الثاني للعام الدراسي(2017 - 2018) .                



اظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة على طلاب المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل وتنمية الذكاء الناجح وفي حب الاستطلاع العلمي, وفي ضوء نتائج البحث وضع الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

Article Details

How to Cite
فاعلية استخدام استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة في تحصيل طلاب الخامس العلمي الاحيائي في مادة الرياضيات وتنمية الذكاء الناجح وحب الاستطلاع العلمي لديهم. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 108-144. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4644
Section
pure science articles

How to Cite

فاعلية استخدام استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة في تحصيل طلاب الخامس العلمي الاحيائي في مادة الرياضيات وتنمية الذكاء الناجح وحب الاستطلاع العلمي لديهم. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 108-144. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4644