تأثير نوعين من تمرينات اللعب المشروط بمناطق محددة في بعض القدرات البدنية والمهارية للناشئين بكرة القدم

Main Article Content

ا. م. د صادق جعفر محمود

Abstract

      يهدف البحث الى الكشف عن تاثير نوع اللعب المشروط بعد اداء مناولتين او ثلاث تنفيذ المناولة القادمة باللمسة الواحدة في بعض القدرات البدنية والمهارية بكرة القدم . وكذلك تاثير نوع اللعب المشروط اداء المناولة (بهات وخذ) بعد تنفيذ خمس مناولات متتالية في بعض القدرات البدنية والمهارية بكرة القدم . وقد تم استخدام المنهج التجريبي لملاءمته وطبيعة البحث ,وتم تنفيذ التجربة على عينة من لاعبي نادي الطلبة الرياضي والبالغ عددهم (20) لاعباً وباعمار (14-16) سنة ,اختيروا بالطريقة العمدية وقسموا بالطريقة العشوائية الى مجموعتين تجريبيتين وبواقع (10) لاعبين لكل مجموعة , وتم تحقيق التكافؤ بين مجموعتي البحث في بعض القدرات البدنية والمهارية قيد البحث .وتضمنت إجراءات البحث ,تنفيذ نوعين من تمارين اللعب المشروط بشدة مثالية والتي تم تطبيقها على المجموعتين التجريبيتين ,وكذلك اجراء عدد من التجارب الاستطلاعية لتجاوز المعوقات والصعوبات بأداء التمارين التي تناسب عينة البحث ,وبعد ذلك تم اجراء الاختبارات البدنية والمهارية القبلية في يومين متتاليين .


استغرق تنفيذ نوعي اللعب المشروط المستخدمة في منهج البحث (8) اسابيع خلال دورتين متوسطتين وبواقع (4) دورات صغرى في كل دورة متوسطة وبواقع (3) وحدات تدريبية في الاسبوع وبتموج حركة حمل (3-1) ,و اجرى الباحث الاختبارات البدنية والمهارية البعدية بالإجراءات والخطوات نفسها التي اتبعت في الاختبارات القبلية واستخدم الباحث الحقيبة الاحصائية (spss) في المعالجات الاحصائية .وتوصل الباحث الى اهم الاستنتاجات اذ ساهمت تمارين اللعب المشروط لما تضمنته في محتواها من حركة مستمرة في تطوير الجانب البدني للاعبين المدافعين والمهاجمين وكذلك تطوير الجانب المهاري من وضع الحركة .

Article Details

How to Cite
تأثير نوعين من تمرينات اللعب المشروط بمناطق محددة في بعض القدرات البدنية والمهارية للناشئين بكرة القدم . (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 267-291. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4649
Section
pure science articles

How to Cite

تأثير نوعين من تمرينات اللعب المشروط بمناطق محددة في بعض القدرات البدنية والمهارية للناشئين بكرة القدم . (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 267-291. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4649