مفهوم تقنية النانو وانعكاسها على السمات المظهرية للمنتج الصناعي
Main Article Content
Abstract
تلعب اليوم تقنية النانو دورا حاسما في الجوانب العلمية والتقنية. الامر الذي يدفع بالباحثين الى اجراء المزيد من البحوث حول تأثير هذه التقنية ومستقبلها. ومن هذه المجالات التي دخلتها هذه التقنية هو مجال الحاسبات والتي غيرت مظهرها وغيرت سلوك المستخدم معها. فإلى اي مدى قد انعكست هذه التغيرات على السمات المظهرية للمنتج الصناعي ؟ هذه هي مشكلة البحث. الذي يهدف الى الكشف عن مدى انعكاس تقنية النانو على السمات المظهرية للمنتج الصناعي. وللأهمية المسبقة لمظهر المنتج في رواج المنتج من عدمه ، لذا اختاره الباحث ليكون المتغير التابع في البحث، وقد استند الباحث الى الحداثة والجمالية في تعريف هذا المتغير. واعتمد على المنهج الوصفي في تحليل العينة والتي هي نماذج من موديلات الشركات الاتية (Dell, Asus, Apple, Lenovo and Acer) علما ان جميعها مصنعة عام 2018. واهم النتائج التي خرج بها البحث هي:
- تقنية النانو انعكست على سمة الحداثة قد تحققت بنسبة تراكمية قدرها 90%
و 10% متحققة الى حد ما. - تقنية النانو انعكست على سمة الجمالية قد تحققت بنسبة تراكمية قدرها 73% و 27% متحققة الى حد ما.
- وبالتالي فان تقنية النانو قد انعكست على سمات المظهر للمنتج الصناعي وبنسبة قدرها 81,5 %.