اثر استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التحصيل المعرفي لطلبة معهد الفنون الجميلة في مادة التربية الجمالية

Main Article Content

أ‌. م. د. فراس علي الكناني
الباحث علي جبار محمد

Abstract

يهدف البحث إلى الكشف اثر استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التحصيل المعرفي في مادة التربية الجمالية. ويتحقق هدف البحث من خلال الأهداف الفرعية التالية:1- تصميم خطط تدريسية على وفق استراتيجية التدريس التبادلي في مادة التربية الجمالية. 2- قياس حجم اثر الخطط التدريسية. وبلغ مجموع عينة البحث (30) طالبا, ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي ذا الحد الأدنى من الضبط والمسمى تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبارين القبلي والبعدي, واعد الباحث أداة البحث المتمثلة بالاختبار التحصيلي المعرفي والمكون من (30) سؤال, وقد اتسم بالصدق والثبات, واستمرت التجربة (10) اسابيع وبعد تطبيق الاداة وباستخدام الوسائل الاحصائية في معالجة البيانات اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات افراد العينة في الاختبار التحصيلي المعرفي بعدياً. كما اظهرت النتائج إن حجم الأثر الذي تركه التدريس التبادلي عند طلبة المجموعة التجريبية (عينة البحث) (0,82) يمثل مؤشرا جيدا يدل على أثر هذه الإستراتيجية في تنمية التحصيل المعرفي في مادة التربية الجمالية لدى الطلبة.


ومن خلال نتائج البحث قدم الباحث جملة من التوصيات والمقترحات.



  • اعتماد إستراتيجية التدريس التبادلي في تدريس مادة التربية الجمالية وذلك لأنها اثبتت فاعليتها في تكوين خبرات واتجاهات ايجابية نحو المحتوى المعرفي .

  • توظيف استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التفكير الناقد لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة عناصر الفن.

Article Details

How to Cite
اثر استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التحصيل المعرفي لطلبة معهد الفنون الجميلة في مادة التربية الجمالية . (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 479-529. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4662
Section
pure science articles

How to Cite

اثر استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التحصيل المعرفي لطلبة معهد الفنون الجميلة في مادة التربية الجمالية . (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 479-529. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4662