البصمة وسماتها في تصميم الفضاءات الداخلية

Main Article Content

أ.م.د. رجاء سعدي لفته
م. أزل محمد سعيد كاظم

Abstract

يعد التصميم الداخلي من ارقى الحقول المعرفية واكثرها تعبيرا عن أسلوب تعايش الفرد في البيئة وارتباطه بها من طريق بيئته الداخلية، أذ تمثل نتاجاً حضارياً انسانياً  معبراً عن المعانٍ التي يسعى الانسان لتحقيقها واظهارها في عالمه الخاص، ويتخذ التصميم الداخلي من التعبيرات الرمزية والدلالية كوسيلة لاظهار الافكار ذات المعانٍ الخالدة غير المرتبطة بزمن، وابرازها عبر فضاءات مختلفة. وقد نالت دراسة البصمة اهتماما واسعا في الدراسات المعمارية منها المحلية والغربية واهتمت تلك الدراسات بشكل اساسي بسمات البصمة واساليبها ومتغيراتها والعوامل المؤثرة فيه لذا تبلورت مشكلة البحث والتي تتمثل في التساؤل الاتي : "ما مدى أنعكاس دور البصمة  وسماتها الشكلية في تصميم الفضاءات الداخلية"؟. ويهدف البحث الى " تعزيز الرؤية التصميمية من خلال الكشف عن البصمة وسماتها في تصميم الفضاءات الداخلية ".


   تضمن الاطار النظري أربعة مباحث رئيسة، تناول الاول مفهوم البصمة ، وتناول المبحث الثاني دراسة أدوات البصمة في تصميم الفضاءات الداخلية، وتناول المبحث الثالث البصمة وعلاقاته الدلالية، وتناول المبحث الرابع العوامل المؤثرة في البصمة .


  


 


اعتمد البحث المنهج الوصفي في عملية تحليل النماذج التي اسفرت عن مجموعة  من النتائج  من خلالها بإستنباط الاستنتاجات وصولا الى التوصيات والمقترحات ومن النتائج التي توصل اليها البحث:


1-تمتاز البصمة بارتباطها الوثيق بالابتكار في أسلوب طرح الافكار التصميمة وأليات وتقنيات تنفيذها عبر اللامألوف والغريب لتحقيق التميز والتفرد في الفضاءات الداخلية .

Article Details

How to Cite
البصمة وسماتها في تصميم الفضاءات الداخلية. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 673-712. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4668
Section
pure science articles

How to Cite

البصمة وسماتها في تصميم الفضاءات الداخلية. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 673-712. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4668