فاعلية التعليم التبادلي في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة التقنيات التربوية

Main Article Content

أ‌. م. د. محمد صبيح محمود

Abstract

ان التعليم التبادلي يتم بأستمرار الدعم من قبل المعلم الى المتعلمين بمجرد البدء في اداء المهمة ويقنن دعم المعلم كلما قطعوا المتعلمين شوطاً في التعليم، حيث ان من دون الدعم المقدم من قبل المعلم والمتعلمين الاكثر والا شمل معرفة لا تحصل عملية الارتقاء في التحصيل المعرفي من قبل المتعلمين الاخرين.


اذ يهدف البحث الحالي الى الكشف عن فاعلية التعليم التبادلي في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة التقنيات التربوية.


حيث اعتمد الباحث على المنهج التجريبي الذي يتناسب وهدف البحث، اذ ان الدراسات او البحوث التجريبية تتجاوز حد الوصف الكمي للظاهرة، وتسمو الى وضع معالجة لمتغيرات معينة تحت معايير مضبوطة للتثبت من كيفية حدوثها، فالبحث او الدراسة التجريبية لا تعني مجرد عرض حوادث الماضي او التشخيص الحاضر وملاحظته وانما هي "محاولة لضبط كل العوامل الاساسية المؤثرة في المتغيرات التابعة في التجربة ما عدا عاملاً واحداً هو المتغير المستقل، والذي يتحكم فيه الباحث ويقوم بتغيره على وفق مسار معين لتحديد وقياس اثره في المتغير التابع، وقد قام الباحث باختيار تصميماً تجريبياً ذا ضبطاً جزئي ملائما لظروف البحث الحالي، وقد خرج البحث بمجموعة من النتائج اهمها:


 



  • تنظيم المادة العلمية وتقسيمها على اجزاء وفي خطوات متتابعة له الاثر الاكبر في فهم المادة الدراسية واستيعابها ، وقد يكون له اثر في زيادة دافعية الطلاب ورفع مستواهم التحصيلي أي تقدم لهم المادة تدريجيا من السهل الى الصعب ومن المعلوم الى المجهول .


2- التعزيز الذي يوفره التعليم التبادلي ووحداته التعليمية من خلال معرفة الاجابات الصحيحة عن الاسئلة يكون بمثابة تحقيق الاجوبة الصحيحة والثواب عليها مما قد يزيد من دافعية الطلاب نحو التعليم الذي بدوره يزيد من التحصيل لديهم وقد يساعد على تشكيل السلوك المرغوب فيه بفاعلية ويزيد من نشاطهم مما يعمل على زيادة حصيلة التعليم وكفايته ، ويساعد على انتقال اثر التعليم الى مواقف جديدة .

Article Details

How to Cite
فاعلية التعليم التبادلي في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة التقنيات التربوية. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 781-803. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4671
Section
pure science articles

How to Cite

فاعلية التعليم التبادلي في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة التقنيات التربوية. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 781-803. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4671