أثر أنموذج السيادة الدماغية على الذكاءات المتعددة لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء

Main Article Content

م.م. هافانا رافع البياتي

Abstract

هدف البحث لمعرفة (أثر أنموذج السيادة الدماغية على الذكاءات المتعددة لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء) وللتحقق من هدف  البحث صيغت الفرضية الصفرية الاتية :


لايوجد فرق ذو دلالة أحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق أنموذج السيادة الدماغية وبين  متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الذكاءات المتعددة.


مُثلَ مجتمع البحث الحالي طلاب الصف الثاني متوسط في المدارس المتوسطة و الثانوية النهارية الحكومية التابعة لمديرية تربية بغداد / الرصافة الاولى للعام الدراسي (2016-2017) م , وبالاختيار القصدي أختيرت ثانوية المتميزين للبنين عينة للبحث الحالي من بين مدارس المجتمع أذ أحتوت على شعبتين بلغ عدد العينة (62) طالباً وبالتعيين العشوائي البسيط مثلت شعبة (د)  المجموعة التجريبية التي درست على وفق أنموذج السيادة الدماغية وقوامها (30) طالباُ وشعبة (ج) المجموعة الضابطة ودرست بالطريقة الاعتيادية وقوامها (32) طالباً , طُبقت التجربة في الكورس الثاني  للعام الدراسي ( 2016-2017) م دَرست الباحثة بنفسها مجموعتي البحث بواقع (2) حصة أسبوعياً .أُعتمد التصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة) أحداهما تضبط الاخرى ضبطاً جزئياً ومن ذوات الاختبار البعدي في الذكاءات, تم تكافؤ طلاب مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في عدد من المتغيرات منها ( درجات الكورس الاول لمادة الكيمياء, مقياس الذكاءات ) حدد محتوى البحث الحالي بالفصول الثلاثة الاخيرة من كتاب الكيمياء. وللتحقق من هدف البحث أُعد مقياس للذكاءات المتعددة فضلاً عن حساب الخصائص السيكومترية لفقرات المقياس. وبعد أنتهاء التجربة طبق المقياس البعدي على طلاب مجموعتي عينة البحث وعولجت البيانات أحصائياً.باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين غير متساويتي العدد , أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في مقياس الذكاءات المتعددة , وتقترح الباحثة اجراء دراسات اخرى لمواد دراسية ولمراحل دراسية مختلفة للتعرف على اثر أنموذج السيادة الدماغية على الذكاءات المتعددة.

Article Details

How to Cite
أثر أنموذج السيادة الدماغية على الذكاءات المتعددة لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 890-934. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4675
Section
pure science articles

How to Cite

أثر أنموذج السيادة الدماغية على الذكاءات المتعددة لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 890-934. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4675