توظيف إستراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة عناصر الفن

Main Article Content

م. م. أفراح مكي عباس الجبوري

Abstract

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على توظيف إستراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل مادة عناصر الفن لدى طلبة قسم التربية الفنية .  


  استخدمت الباحثة التصميم التجريبي أي تصميم المجموعتين المتكافئتين ذواتي الضبط الجزئي في بعض المتغيرات وباختبار بعدي ، واختارت عينة البحث بصورة قصدية من طلبة المرحلة الأولى ـ قسم التربية الفنية ـ كلية التربية الاساسية ـ الجامعة المستنصرية ، وبالسحب العشوائي مثلت قاعة (3) المجموعة التجريبية التي درست على وفق إستراتيجية التدريس التبادلي بواقع (30) طالباً وطالبة وقاعة (1) المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية بواقع (30) طالباً وطالبة وتحددت أداة البحث بالاختبار التحصيلي في مادة عناصر الفن وقد تم التأكد من صدق وثبات الأداة . وراعت الباحثة توفير السلامة الداخلية والخارجية للتجربة ، وأعدت الباحثة خططاً تدريسية (16) خطة بواقع (8) خطط لطلبة المجموعة التجريبية و(8) لطلبة المجموعة الضابطة . وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم إجراء الاختبار التحصيلي وبعد الحصول على البيانات ومعالجتها بالوسائل الاحصائية المتمثلة بأختبار (Test ــ t) لعينتين مستقلتين متساوية العدد تم الحصول على النتائج وعلى ضوئها استنتجت الباحثة مايأتي :


 ـ تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست وفق إستراتيجية التدريس التبادلي على طلبة المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة التقليدية في اختبار التحصيل المعرفي لمادة عناصر الفن .


  وأوصت الباحثة بالتأكيد على استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي بوصفها أفضل من الطريقة التقليدية في تحصيل مادة عناصر الفن .

Article Details

How to Cite
توظيف إستراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة عناصر الفن . (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 932-1002. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4676
Section
pure science articles

How to Cite

توظيف إستراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة عناصر الفن . (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 932-1002. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4676