الدلالات الرمزية للزي في عروض مسرح الطفل

Main Article Content

سالي عصام مصطفى

Abstract

يخدم توظيف الدلالات الرمزية للزي في العرض المسرحي، اذ يعزز فكرة وعناصر العرض المسرحي من خلال ذلك ارتأت الباحثة ضرورة استثمار القيم الرمزية ودلالاتها لنقل الصور والافكار والمعاني الى المتلقي (الطفل) ويزداد التأثير الجمالي كلما كانت الدلالات فاعلة من خلال توظيف الاشكال والصور واللون وتبايناته في الزي، حيث يصبح الزي ودلالاته علامة من علامات التوظيف الرمزي للعرض المسرحي، وهذا هو الدافع الذي حفز الباحثة لبحث هذه المشكلة وتوظيف الدلالات الرمزية في العرض المسرحي، استناداً الى ذلك تتمحور مشكلة البحث الحالي في الاجابة عن التساؤل الاتي: كيف يمكن للدلالات الرمزية للزي ان تلعب دوراً جمالياً فاعلاً في عروض مسرح الطفل؟


بما ان هدف البحث الحالي الى الكشف عن الدلالات الرمزية للزي في عروض مسرح الطفل) لذلك اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في تحليل العرض المسرحي لعينة بحثها كونه اكثر المناهج العلمية ملائمة في تحقيق هدف البحث الحالي، اذ يتكون مجتمع البحث الحالي من العروض المسرحية لعام (2017) والتي بلغت (2) عروض مسرحية، وقد تم اختيار مسرحية (دائرة الطباشير الصغيرة) كعينة للبحث الحالي بالشكل القصدي لكونها تتطابق مع اهداف البحث ولتوفر الصور الفوتوغرافية لها وتوفر تسجيلاً فديوياً للعرض المسرحي.


وقد خرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات اهمها:


1- يحمل الزي دلالات سايكولوجية تعكس طبيعة الشخصية:-  ظهر في مشهد المهرج وايضاً مع شخصية ليلى الذي يعبر عن الحالة السايكولوجية ومن خلال ارتداء الملابس.


2- ينمي العرض المفاهيم اللغوية والافكار:-   نجح العرض في تعميق المفاهيم اللغوية لشكل عام وقد عمق الزي وتناقضاته في شخصية ليلى وظهر ايضاً شخصية زمن من خلال المفاهيم اللغوية والافكار والمواعض الحياتية التي تعرض على الحب ونبذ السلوك السلبي.

Article Details

How to Cite
الدلالات الرمزية للزي في عروض مسرح الطفل . (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 1001-1026. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4677
Section
pure science articles

How to Cite

الدلالات الرمزية للزي في عروض مسرح الطفل . (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 1001-1026. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4677