دلالات الرموز الموروثة ودورها في تصاميم السجاد العراقي

Main Article Content

م.م زينب أحمد هاشم

Abstract

     تعد صناعة السجاد احدى الصناعات النسيجية المهمة في كل بلدان العالم ولا سيما ما تحققه هذه الصناعة في تجسيد الواقع البيئي والحضاري. وتعتمد صناعة السجاد بنوعيه اليدوي والميكانيكي , على عامل مهم جداً هو تهيئة التصميم المناسب الذي يعتمد بدوره على مهارة المصمم في انتقاء عناصره الزخرفية بشكل سليم ومدروس دراسة علمية ومنطقية لتحقيق الرصانة والتأثير الجمالي والوظيفي المؤثر في المتلقي الذي يعد في الوقت نفسه مستهلكاً ومتذوقاً.


    وفي تصاميم السجاد العراقي تعتبر الغاية من توظيف الرموز الموروثة هي ايصال رسالة للمتلقي لبيان عمق الرموز الموروثة للحضارة العراقية وقدرة الرموز على التأثير بمدركات المتلقي .


   وبهذا المعنى الدلالي تشكل هذه الرموز قوة وفعل وفهم للتواصل , فهي تعطي دلالات تتميز بتنوعاتها التصميمية والاخراجية للشكل التصميمي . وصياغتها للشكل بصورته الدلالية تعد عملية ابداعية لخلق اشكال ذات معنى , كونها المحصلة النهائية لعناصر مجتمعة. وتناول البحث الحالي مدى الاستفادة من دلالات الرموز الموروثة ودورها في تصاميم السجاد العراقي اليدوي (الارضي).


   جاءت مشكلة البحث متمثلة بالتساؤل التالي: هل لدلالات الرموز الموروثة دوراً في تصاميم السجاد العراقي؟  ومن هنا جاءت اهمية البحث الحالي بامكانية ان يسهم في تسهيل تعريف وتوضيح الاختيارات الأدق والأنسب للمصمم من الدلالات والرموز الموروثة دورها في تصاميم السجاد العراقي , ثم حددت الباحثة هدف بحثها في  الكشف عن الرموز الموروثة ودلالاتها وبيان دورها في تصاميم السجاد العراقي, ثم اشتمل هذا الفصل على حدود البحث واهم المصطلحات الواردة فيه ..


  


 


وتناول الاطار النظري الاول مفهوم الرمز والدلالة في الموروث العراقي
( رموز الموروث - دلالات الرموز) .. والثاني (خصائص السجاد العراقي). ثم مؤشرات الإطار النظري وهي ستكون احدى ادوات بناء استمارة التحليل  ثم الدراسات السابقة التي تقترب من البحث في بعض متغيراته.


واجراءات البحث الذي اعتمد المنهج الوصفي التحليلي ومن ثم تحديد مجتمع البحث وعينته المتمثلة بنسبة (100%) واداة البحث المتمثلة بأستمارة التحليل التي اعدت لهذا الغرض ثم صدق هذه الاداة وثباتها التي عرضت على اهم الخبراء في تخصص تصميم الاقمشة ثم تحليل النماذج التي انتجت من قبل الشركة العامة للسجاد اليدوي في الكاظمية وهي ثلاث نماذج للسجاد نموذجين لسجادة ارضية , ونموذج لسجادة صلاة .


   وانتهى البحث بنتائج البحث وبمناقشتها خرجت الباحثة باستنتاجات مهمة  منها تضمنت تصاميم اقمشة الشركة العامة للسجاد اليدوي في الكاظمية على افكار مبتكرة تحمل عمق تأريخي تراثي شعبي يمتزج مع تصور عقلي بهدف انتاج تصاميم اقمشة جديدة حاكت رغبات متلقي منتجات الشركة .وقدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات ثم ادراج قائمة المصادر واخيراً ملاحق البحث.

Article Details

How to Cite
دلالات الرموز الموروثة ودورها في تصاميم السجاد العراقي. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 1084-1129. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4681
Section
pure science articles

How to Cite

دلالات الرموز الموروثة ودورها في تصاميم السجاد العراقي. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 1084-1129. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4681