أثر استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في تحصيل مادة العَروض عند طلبة قسم اللغة العربية في كليات التربية الأساسية

Main Article Content

أ.د. حاتم طه ياسين السامرائي
م. حسن فهد عواد الأوسي

Abstract

         هدف البحث الى تعرف (أثر استراتيجية ثنائية التحليل التركيب في تحصيل مادة العَروض عند طلبة قسم اللغة العربية في  كليات التربية الأساسية) ، ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحثان الفرضية الصفرية (لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات تحصيل طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة العَروض على وفق استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب وبين متوسط درجات تحصيل طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة العَروض بالطريقة السائدة في الاختبار التحصيلي ) .


     واختار الباحثان قصدياً كلية التربية الأساسية / الجامعة المستنصرية  عينة لبحثهما، وبطريقة السحب العشوائي اختيرت قاعة (1) وعدد طلبتها (33) طالباً وطالبة لتمثل المجموعة التجريبية، وقاعة (3) وعدد طلبتها (30) طالباً وطالبةً ، لتمثل المجموعة الضابطة وبذلك تكونت عينة من (59)  طالباً وطالبة ، وكافأ الباحثان بين مجموعتي البحث في متغيري التحصيل المعرفي السابق والذكاء ، وأعدَّا اختباراً تحصيلياً تكون من (60) فقرة أداةً لبحثهما وتحققا من صدقه وثباته، واستعملا الوسائل الإحصائية المناسبة لبحثهما .


     وأظهرت نتيجة البحث أن هناك فرقاً ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) لمصلحة المجموعة التجريبية  ، وفي ضوء نتيجة البحث أستنتج الباحثان استنتاجات عدة ، وأوصيا توصيات عدة ، واقترحا مقترحات عدة .

Article Details

How to Cite
أثر استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في تحصيل مادة العَروض عند طلبة قسم اللغة العربية في كليات التربية الأساسية . (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 397-460. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4695
Section
human sciences articles

How to Cite

أثر استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في تحصيل مادة العَروض عند طلبة قسم اللغة العربية في كليات التربية الأساسية . (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 397-460. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4695