كفاءة الذات المدركة لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي

Main Article Content

أ.م.د. ايناس محمد مهدي
م.د. إيمان يونس إبراهيم

Abstract

استهدف البحث الحالي قياس كفاءة الذات المدركة، وتمثلت مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن التساؤل الآتي: هل يمكن قياس كفاءة الذات المدركة لدى الأطفال؟ وللإجابة عن هذا السؤال استخدمت الباحثتان عينة حجمها (174) تلميذاً وتلميذة من تلامذة الصف الخامس الابتدائي، وتكون المقياس من أربعة مجالات وهي كالآتي: المجال الانفعالي وتكون من (10) فقرات، والمجال الاجتماعي وتكون من (10) فقرات، والمجال الجسدي وتكون من (10) فقرات، والمجال المعرفي وتكون من (10) فقرات، وتم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية: الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة الخطأ المعياري، ومعادلة الفا كرونباخ، ويتكون المقياس من (53) فقرة، والفترة الزمنية التي يستغرقها المقياس (6) دقيقة، وقد توصلت الباحثتان إلى انه يمكن قياس كفاءة الذات المدركة لدى الأطفال، وفي ضوء نتيجة البحث الحالي تم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

Article Details

How to Cite
كفاءة الذات المدركة لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 1591-1614. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4731
Section
human sciences articles

How to Cite

كفاءة الذات المدركة لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 1591-1614. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4731

Similar Articles

You may also start an advanced similarity search for this article.