بناء وحدات تعليمية لمادة التخطيط والألوان في ضوء مدارس الفن الحديث

محتوى المقالة الرئيسي

م د. صفاء محمد نامق
م.م .هبه رعد عبد الله

الملخص

هدف البحث الى بناء وحدات تعليمية لمادة التخطيط والالوان وفقا" لمدارس الفن الحديث ، اعتمد البحث الحالي المنهج الوصفي – التحليلي كونه اكثر المناهج العلمية ملائمة لتحقيق اهداف بحثه، اذيتكون مجتمع البحث من خصائص وتقنيات مدارس الفن الحديث كونها تمثل الخبرة التعليمية التي سيتضمنها المنهج المقترح لمادة التخطيط والالوان ضمن برنامج اعداد المعلم الجامعي في قسم التربية الفنية – كلية التربية الاساسية – الجامعة المستنصرية للعام 2017-2018، اذ بلغ عدد المدارس الفنية (13) مدرسة ظهرت ما بين الفترة 1864-1936، اختار الباحثان عينة قصدية من المدارس الفنية بلغت (3) مدارس هي (الانطباعية – التعبيرية – التكعيبية) .


 قام الباحثان بتصميم اداة تحليل للاعمال الفنية التي انجزها فناني مدارس الفن الحديث اذ تضمن اهم السمات والخصائص لتلك المدارس واستخدم الباحثان معادلة كوبر للحصول على صدق وثبات اداة التحليل والخبراء، اما اهم النتائج التي توصل اليها البحث الحالي هي:


اعتمد العمل الفني الانطباعي في متابعة تغير القيمة اللونية المنعكسة على سطوح المرئيات والمرتبطة بالزمن النسبي المتحرك، الامر الذي احدث انزياحاً نسبياً موضعياً ضمن فكر الحداثة التي تقابل الانزياح في خلخلتها السطوح وتحويلها العمل الفني الواقعي الى تجريد شكلي على وفق اسلوبيات متنوعة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بناء وحدات تعليمية لمادة التخطيط والألوان في ضوء مدارس الفن الحديث . (2019). مجلة كلية التربية الاساسية, 25(105), 19-35. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i105.4752
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

بناء وحدات تعليمية لمادة التخطيط والألوان في ضوء مدارس الفن الحديث . (2019). مجلة كلية التربية الاساسية, 25(105), 19-35. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i105.4752