الإدارة بالأهداف ومساهمتها بسلوك المواطنة التنظيمية لمدرسي التربية الرياضية من وجهة نظر المدراء والمشرفين الاختصاص

محتوى المقالة الرئيسي

م.م . أكرم حسين رشيد محيسن

الملخص

هدف البحث إلى إعداد مقياسي الإدارة بالاهداف والمواطنة التنظيمية للتعرف على مستواهما لدى مدرسي التربية الرياضية من وجهة نظر المدراء والمشرفين الأختصاص، والتعرف علاقة ومساهمة وأثر نتائج مقياس الإدارة بالأهداف بنتائج مقياس المواطنة التنظيمية لمدرسي التربية الرياضية من وجهة نظر المدراء والمشرفين الاختصاص، وانتهج الباحث المنهج الوصفي باسلوب الدراسات الارتباطية على عينة اختيرت عمدياً بنسبة (100%) مدراء المدارس المتوسطة البالغ والمشرفين الاختصاص للتربية الرياضية في مديرية تربية الرمادي المستمرين بالدوام الرسمي للعام الدراسي (2019-2020)، تم التعامل معهم كعينة واحدة ، واختيار مقياسين للظاهرتين المبحوثة واعدادهما على (20) فرد من مجتمع البحث، ومن ثم تطبيقهما على العينة المحددة في هذ البحث للتطبيق البالغة (59) فرد المتمثلين بمدراء المدراس والمشرفين في محافظة الرمادي للمدة الممتدة من يوم الأثنين الموافق (29/11/2019) ولغاية يوم الأربعاء الموافق (15/1/2020) ،وتحقق الباحث من معالجة بيانات البحث باستعمال نظام الحقيبة الإحصائية الاجتماعية (SPSS) الإصدار (V26) لتكون الاستخلاصات والتطبيقات في أن مستوى كل من الادارة بالاهداف وسلوك المواطنة التنظيمية لم يكن بالمستوى المطلوب لدى مدرسي التربية الرياضية في المدارس المتوسطة مما يدعو الى الاهتمام بهاتين الظاهرتين وتحسين مستواهما لما لها من مردودات إيجابية في تحقيق الدرس لاهدافه ورسالته للمجتمع والعالم ، وترتبط الادارة بالاهداف ويسهم بسلوك المواطنة التنظيمية ويؤثر فيه طردياً اي كلما زاد مستوى الادارة بالاهداف كلما ساعد ذلك على زيادة مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى مدرسي التربية الرياضية في المدارس المتوسطة ، ومن الضروري العمل على ايجاد الية تفاهم تساعد على تطوير وتحسين قدرات مدرسي التربية الرياضية ، والاستفادة من خبرات الاكاديميين في هذا لما يعود به من نفع الى خدمة العملية التربوية والرياضية واشاعة السلام والتسامح ما بين المجتمعات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
م.م . أكرم حسين رشيد محيسن. (2022). الإدارة بالأهداف ومساهمتها بسلوك المواطنة التنظيمية لمدرسي التربية الرياضية من وجهة نظر المدراء والمشرفين الاختصاص. مجلة كلية التربية الاساسية, 27(113), 68–81. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i113.5000
القسم
مقالات العلوم الصرفة