أثر استراتيجية مونرو وسلاتر في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة قسم التربية الفنية في مادة النقد والتحليل

محتوى المقالة الرئيسي

حسام راضي لازم الخزعلي
أ.د. حسين محمد علي ساقي

الملخص

إنّ اتجاه الباحث للاستعانة باستراتيجية (مونرو وسلاتر) هو لتحقيق أهداف المؤتمرات العلمية التي سعت الى تطوير العملية التعليمية من خلال توظيف أساليب لتدريس الحديثة التي تدعم مهارات التفكير بشكل عام والتفكير الناقد بشكل خاص الذي له مردود لإيجابي على النمو الفكري للمتعلم وتحصيله الاكاديمي. لذلك اثار الباحث التساؤل الاتي لتحديد اطر مشكلة البحث الحالي هو: ما الأثر الذي يتركه استعمال استراتيجية مونرو وسلاتر في تنمية مهارات التفكير الناقد؟


يقصد بمجتمع البحث مفردات الظاهرة جميعها التي يدرسها الباحث والمتمثلة بجميع الأفراد والاشخاص جميعهم الذين يكونون مشكلة البحث. (انور وزنكه , 2008: 306)، لذلك تكون مجتمع البحث من طلبة قسم التربية الفنية / كلية التربية الاساسية – الجامعة المستنصرية البالغ عددهم (427) طالباً وطالبة يتوزعون على (4) مراحل دراسية للعام الدراسي 2018 / 2019.بما ان مادة النقد الفني والتحليل مقررة في منهج المرحلة الثالثة لذلك تم اختيار طلبة هذه المرحلة بهدف توفير سلامة التصميم التجريبي، أذ بلغ عدد أفراد هذه المرحلة (62) طالباً وطالبة يتوزعون على صفين دراسيين بواقع (32) طالباً وطالبة في الشعبة (أ) و (30) طالباً وطالبة في الشعبة (ب)، وقد استعمل الباحث مجموعة من الوسائل الاحصائية للوصول الى نتائج البحث واهمها:


     تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست مهارات التفكير الناقد باستخدام استراتيجية مونرو وسلاتر على وفق المحتوى الذي اعد في الخطط التدريسية وقياسه بحسب الاختبار البعدي المعد لهذا الغرض على اقرانهم طلبة المجموعة الضابطة، ياتي بسبب التنظيم في تعلم المعلومات والخبرات التعليمية وتسلسل خطوات المهارات الفنية المطلوبة وايصالها الى الطلبة من خلال وضوح الاهداف التعليمية والسلوكية ذات الاداء المعرفي والمهاري المنظم التي سهلت للطلبة تعلم مهارات التفكير الناقد. اما اهم الاستنتاجات هي:


اسهمت مكونات استراتيجية مونرو وسلاتر (الاستنتاج– الافتراضات او المسلمات - الاستنباط– التفسير– تقويم الحجج) في تنمية مهارات التفكير الناقد عند طلبة المجموعة التجريبية للموضوعات التي تم تدريسها على وفق الخطط التدريسية مما يجعلها عملية هادفة وموجهة توجيها ذاتيا وجمعياً.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حسام راضي لازم الخزعلي, & أ.د. حسين محمد علي ساقي. (2022). أثر استراتيجية مونرو وسلاتر في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة قسم التربية الفنية في مادة النقد والتحليل. مجلة كلية التربية الاساسية, 27(113), 82–103. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i113.5001
القسم
مقالات العلوم الصرفة