أثر انموذج التعلم التوليدي في تغيير المفاهيم واستبقائها لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة علم عناصر الفن

Main Article Content

أ.د. حسين محمد علي ساقي
م.م. رائد حلان مطشر

Abstract

      نظراً للفوائد التربوية الكثيرة التي تجنى من استعمال المفاهيم ومن اهمها تعلم الكثير في وقت قصير ومجهود قليل , نشط التربويون البحث عن نماذج او طرق خاصة تعمل على تعلم المفاهيم, وتجعل استبقاها بشكل يسير للطلبة , وهناك نماذج عدة تمخضت في تعلم المفهوم ومنها إنموذج (التعلم التوليدي).  لذا جاءت هذه الدراسة لتقصي تلك المفاهيم الخاطئة لدى طلبة المرحلة الاولى في مادة (علم عناصر الفن) واستبدالها بالمفاهيم الصحيحة, واستبقائها في ذاكرتهم, لكون مادة علم عناصر الفن تزود المتعلمين بمختلف الخبرات والمعلومات التي تساعد على تطوير الحواس عن طريق ممارسة التذوق للأعمال الفنية وما يرافقها من مهارات عقلية واجتماعية. لذلك وجد الباحث ضرورة دراسة أثر انموذج التعلم التوليدي لتغيير المفاهيم واستبقائها لدى الطلبة ببعض مفاهيم مادة علم عناصر الفن والتي تشكل الأساس الذي تبنى عليه المعرفة الفنية في المستقبل. ومما سبق تحددت مشكلة البحث الحالي في السؤال الآتي : (هل لأنموذج التعلم التوليدي أثر في تغيير المفاهيم واستبقائها في مادة علم عناصر الفن لدى طلبة الفنون الجميلة.)


ويهدف البحث الحالي إلى الكشف عن:


أثر إنموذج التعلم التوليدي في تغيير المفاهيم واستبقائها في مادة علم عناصر الفن.


ويتحقق هدف البحث من خلال الاهداف الفرعية الاتية:



  1. تصميم خطط تدريسية وفق انموذج العلم التوليدي لمادة علم عناصر الفن.

  2. قياس حجم اثر الخطط التدريسية في تغيير المفاهيم واستبقائها من خلال تطبيقها على عينة من طلبة معهد الفنون الجميلة  /قسم الفنون التشكيلية –المرحلة الاولى للعام الدراسي 2018-2019.


   ولتحقيق هدف البحث صِيغت الفرضيات الآتية:



  1. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05 ) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي المعرفي لمادة عناصر الفن بعدياً.

  2. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05 ) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار تغيير المفاهيم واستبقائها بعدياً.

  3. هل هناك حجم أثر لأنموذج التعلم التوليدي في الاختبار التحصيلي المعرفي لمادة عناصر الفن ؟

  4. هل هناك حجم اثر لأنموذج التعلم التوليدي في اختبار تغيير المفاهيم و استبقائها ؟


        يتكون مجتمع البحث من طلبة الصف الاول قسم الفنون التشكيلية –معهد الفنون الجميلة بغداد الذين بلغ عددهم (652) طالباً موزعين على جانبي الكرخ والرصافة ؛ تم اختيار معهد الفنون الجميلة الرصافة كعينة لتطبيق التجربة فيها. أما عينة الطلبة فتكونت من (60) طالبا . مثلت (30) طالبا للمجموعة التجريبية, و(30) طالبا للمجموعة الضابطة.


    تم تصميم ( ثماني) خطط تدريسية في موضوعات (علم عناصر الفن ),معززة بتقنية (الداتا شوب) لعرض الصور الفنية والإيضاحات ذات العلاقة بتلك الموضوعات, وكذلك تم بناء اختبار تحصيلي معرفي واختبار تغيير المفاهيم واستبقائها, وعٌرِض على مجموعة من الخبراء للتحقق من صلاحيته لقياس الهدف الذي وضع لقياسه. ولإظهار نتائج البحث استعان الباحث بمجموعة من الوسائل الإحصائية تمثلت باختبار (t-test), ومعامل الصعوبة والتميز, والبدائل الخاطئة, ومعادلة مربع (آيتا) لقياس حجم أثر إنموذج التعلم التوليدي.


أهم النتائج : أظهرت النتائج ما يأتي:



  1. تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست باستخدام أنموذج التعلم التوليدي على طلبة المجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي المعرفي واختبار اكتساب المفاهيم لمادة عناصر الفن واستبقائها.

  2. ظهر إن حجم الاثر الذي تركه إنموذج التعلم التوليدي عند طلبة المجموعة التجريبية (عينة البحث) (0,73) وهو يمثل مؤشرا جيدا يدل على اثر هذا الإنموذج في التحصيل في مادة عناصر الفن لدى الطلبة.


وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها:



  1. استخدام أنموذج التعلم التوليدي في تدريس مادة عناصر الفن للصف الأول معهد الفنون الجميلة  لقدرته على تنمية التفكير العلمي وتنظيم المادة بما يساعد في تعلم المفاهيم الفنية  واستبقائها.

  2. إقامة دورات تدريبية لأعضاء الهيئات التدريسية في المدارس العراقية للتدريب على طريقة تدريس المفاهيم على وفق هذا انموذج التعلم التوليدي.


   استكمالا للبحث الحالي يقترح الباحث إجراء دراسات منها: انموذج التعلم التوليدي واثره في اكتساب المفاهيم المعرفية لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة الانشاء التصويري.

Article Details

How to Cite
أ.د. حسين محمد علي ساقي, & م.م. رائد حلان مطشر. (2022). أثر انموذج التعلم التوليدي في تغيير المفاهيم واستبقائها لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة علم عناصر الفن. Journal of the College of Basic Education, 27(113), 131–161. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i113.5003
Section
pure science articles