المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالهناء الشخصي لدى طالبات قسم رياض الاطفال

محتوى المقالة الرئيسي

م.د نضال سهيم حسن
م.د سعدية موهي وريوش

الملخص

يهدف البحث الحالي الى المعرفة :



  • المهارات الاجتماعية لدى طالبات قسم رياض الاطفال .

  • الهناء الشخصي لدى طالبات قسم رياض الاطفال.

  • العلاقة الارتباطية بين المهارات الاجتماعية والهناء الشخصي لدى طالبات قسم رياض الاطفال.


          وتحدد البحث الحالي بطالبات قسم رياض الاطفال في كلية التربية للبنات / جامعة بغداد، للعام الدراسي (2018-2019)، وتكونت العينة من (100) طالبة  اختيرت بالأسلوب الطبقي العشوائي وبالتوزيع المتساوي،  ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثتان ببناء مقياس المهارات الاجتماعية، والذي تكون من ( 29) فقرة ومقياس الهناء الشخصي والذي تكون من( 22) فقرة، وعرض المقياسين على مجموعة من الخبراء في مجال العلوم التربوية والنفسية ومجال رياض الاطفال، واستعملت مؤشرات الصدق هما الصدق الظاهري وصدق البناء، واستخرج لكل مقياس ثبات بمعادلة الفا كرونباخ، وبعد تطبيق المقاييس على افراد العينة،  تم تحليل البيانات  ومعالجتها احصائيا بالاستعانة بالبرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية ( SPSS)، وتوصل البحث الى النتائج الاتية: إن طالبات قسم رياض الاطفال يتمتعن بمهارات اجتماعية  وهناء شخصي،  ولا توجد علاقة ارتباطية وهي علاقة غير دالة احصائيا بين المهارات الاجتماعية  والهناء الشخصي لدى طالبات قسم رياض الاطفال، وفي ضوء النتائج وضعت  الباحثتان عدداً من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالهناء الشخصي لدى طالبات قسم رياض الاطفال. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 216-236. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5050
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالهناء الشخصي لدى طالبات قسم رياض الاطفال. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 216-236. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5050

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.