اثر استخدام استراتيجية تعلم - افهم- نمذج في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي لمادة العلوم

Main Article Content

Shaima Reda Ghanem
Mr. Dr. Batoul Muhammad Jassim Al-Dayni

Abstract

هدف البحث معرفة (اثر استخدام استراتيجية تعلم- افهم- نمذج في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي لمادة العلوم وحب استطلاعهن) , و ذلك من خلال التحقق من الفرضية الصفرية الاتية:-



  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستراتيجية (تعلم- افهم- نمذج) ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل.   تمثل مجتمع البحث الحالي بجميع تلميذات الصف الخامس الابتدائي في المدارس التابعة لمديرية تربية بغداد /الرصافة الاولى للعام الدراسي (2020-2021) و حصلت على كتاب تسهيل المهمة الصادر من شعبة التخطيط التابعة الى مديرية تربية بغداد / الرصافة الاولى, وقد اختيرت ( مدرسة الشهيد ناظم الطبقجلي) قصديا لتمثل عينة البحث الحالي، البالغ عدد تلميذاتها (76) تلميذة موزعات على أربع شعب (أ, ب, ج, د) ،اختيرت شعبتان بالتعيين العشوائي البيسط (ب,أ)كعينة للبحث, وبعد استبعاد التلميذات الراسبات احصائيا , اصبح العدد الكلي  (68) تلميذة للصف الخامس الابتدائي، بواقع (18)تلميذة للشعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس وفق استراتيجية( تعلم – افهم – نمذج )، والشعبة ( أ) لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية والتي ضمت ( 18 ) تلميذة ايضا. طُبقت التجربة في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي (2020-2021م) واستغرقت ( 9) أسابيع ودرست الباحثة بنفسها مجموعتي البحث بواقع (4) حصص في الاسبوع بواقع (2)حصة للمجموعة التجريبية ومثلها للمجموعة الضابطة , واعتمد التصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة) احدهما تضبط الاخرى ضبطا جزئيا ذات الاختبار البعدي للتحصيل وحب الاستطلاع العلمي, كوفئت تلميذات عينة البحث ( المجموعة التجريبية والضابطة) في (العمر الزمني, التحصيل الدراسي السابق في مادة العلوم , معلومات سابقة ,الذكاء), حُدد محتوى البحث الحالي بالوحدتين الاولى والثانية من كتاب مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي , إذ حُلِل الى اهداف سلوكية بلغ عددها (126) هدفا سلوكيا في ضوء تصنيف بلوم للمجال المعرفي (التذكر, الاستيعاب(الفهم) , التطبيق) . تم اعدت (16) خطة تدريسية يومية للمجموعة التجريبية على وفق خطوات استراتيجية (تعلم-افهم-نمذج) ومثلها للمجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية, وتمثلت اداتي البحث باختبار التحصيل البعدي مؤلف من (26) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد بأربع بدائل , وتم التحقق من صدقيه (الظاهري والمحتوى و البناء) وحساب ثباته,اذ بلغ (0,763) بعد تطبيق معادلة (كيودر ريتشادسون 20 ) فضلا عن حساب الخصائص السيكومترية لفقرات الاختبار,  وبعد انتهاء التجربة تم اجراء اختبار التحصيل على تلميذات مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) وعولجت البيانات احصائيا باستعمال اختبار مان وتني لعينتين مستقلتين متساويتين في العدد.


      اظهرت نتائج البحث تفوق تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفق استراتيجية (تعلم-افهم-نمذج) على تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفق الطريقة الاعتيادية في في  اختبار التحصيل العلمي.

Article Details

How to Cite
شيماء رضا غانم, & أ.د. بتول محمد جاسم الدايني. (2022). اثر استخدام استراتيجية تعلم - افهم- نمذج في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي لمادة العلوم. Journal of the College of Basic Education, 27(112), 32–46. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5093
Section
pure science articles