فاعلية استخدام انموذج التعلم البنائي في التحصيل والميل المنتج نحو مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

مروه هاشم عدنان
أ.د. فائزة عبد القادر عبد الرزاق الجلبي

الملخص

          هدف البحث التعرف على فعالية استخدام أنموذج التعلم البنائي في التحصيل والميل المنتج نحو مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط.


اختيرت عينة البحث اختياراً عشوائياً من متوسطة الاستبرق للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الأولى وتكونت من (40) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط،  بواقع (20) طالبة في كل من مجموعة من مجموعتي البحث التجريبية و الضابطة ، وكوفئت المجموعتان في المتغيرات الآتية (العمر الزمني بالأشهر، و الذكاء، و المعرفة السابقة في مادة الرياضيات ، والتحصيل السابق ، و المستوى التعليمي للأبوين)، وطبقت التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2021 – 2020) م ، وتم إعداد أداتي البحث وهما: اختبار تحصيلي في مادة الرياضيات مكون من (20) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد وباستخدام معادلة كيودر ريشاردسون (KR-20) كانت قيمة معامل الثبات (0.86)، ومقياس الميل المنتج نحو مادة الرياضيات تكون من (32) فقرة ، وباستخدام معادلة ( ألفا- كرونباخ ) بلغ معامل الثبات ((0.83، تم تطبيق اداتي البحث في نهاية التجربة وبعد تجميع البيانات واستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة، اظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام انموذج التعلم البنائي في اختبار التحصيل ومقياس الميل المنتج نحو مادة الرياضيات على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة الاعتيادية ، وفي ضوء النتائج تم الخروج بعدد من التوصيات والمقترحات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مروه هاشم عدنان, & أ.د. فائزة عبد القادر عبد الرزاق الجلبي. (2022). فاعلية استخدام انموذج التعلم البنائي في التحصيل والميل المنتج نحو مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 74–91. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5105
القسم
مقالات العلوم الصرفة