العناصر التيبوغرافية في مطبوعات اغلفة ادوية الاعشاب العراقية

محتوى المقالة الرئيسي

م . بان صباح صبري

الملخص

يتضمن البحث ثلاثة فصول : الفصل الاول يتناول مشكلة البحث التي تتلخص بالتساؤل الاتي : ماهي العناصر التيبوغرافية في مطبوعات اغلفة ادوية الاعشاب العراقية ؟.


واهمية وهدف البحث وهو التعرف على العناصر التيبوغرافية في مطبوعات اغلفة الاعشاب فضلا عن حدود البحث , اما الفصل الثاني الاطار النظري يتناول ثلاث موضوعات (العناصر التيبوغرافية) و (تصميم المطبوعات ) و (تصميم اغلفة ادوية الاعشاب ) , والفصل الثالث تناول منهج البحث وهو الوصفي التحليلي ومجتمع البحث وبلغ 12 انموذجا وعينة البحث بلغت 6 عينات واداة البحث وهي عدة محاور اعتمدت من الاطار النظري ثم التحليل والنتائج واهمها



  • ظهر ان البساطة في تصميم شكل الغلاف لم تحقق هدفها من تصميمه حيث ان عدم مراعاة النسب بين العناصر النصية ادى الى عدم ترابطها لاسيما في الجزء الذي يتعلق بالنصوص .

  • اتسم الاخراج النهائي للتصميم بالضعف خاصة في الجزء الذي يتعلق بالنصوص تارة او بالصور تارة اخرى على الرغم من جودة طباعته .


ثم التوصيات والمقترحات 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
م . بان صباح صبري. (2022). العناصر التيبوغرافية في مطبوعات اغلفة ادوية الاعشاب العراقية. مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 375–391. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5155
القسم
مقالات العلوم الصرفة