الذاكرة المستقبلية وعلاقتها بالتخطيط للعمل لدى موظفي الدولة

Main Article Content

م.د.منال صبحي مهدي

Abstract

الذاكرة المستقبلية Prospective Memoryتعد نوعا مهما من أنواع الذاكرة التي يستخدمها المتعلم. لان كل ما يتعلمه الفرد يستطيع استرجاعه من خلال الذاكرة المستقبلية والتي تتطلب تحفيزا داخليا (ذاتي)أو تحفيزا خارجيا(بيئي). وقد اشار (مارش 1998) إن الذاكرة المستقبلية تساعد الفرد على تحديد أهدافه القادمة ,والعمل في وقت لاحق على انجاز هذه النيات والأهداف والتخطيط لها بفاعلية ,وإن قدرة الذاكرة المستقبلية على تحديد أولويات الفرد اليومية وحتى لفترة طويلة من الزمن تبين مدى أهمية وظيفتها في الحياة ألإنسانية فمن دونها لا يتمكن أي فرد من معرفة توجهه اليومي وما يتوجب عليه القيام به, وتعم الفوضى وتصبح أيامه خالية من الانجاز ومن الجهد اللازم لتطوير وضعه الشخصي والاجتماعي والمهني,كما إن الدماغ البشري هو عضو مستقبلي في الأساس ومصمم لاستعمال المعلومات في الماضي والحاضر ليشكل النيات والتوقعات الخاصة بالزمن المستقبلي ,وقد يتخذ من الذاكرة مكاناً لتوليد هذه النيات والتوقعات للأحداث المستقبلية الوارد حدوثها , لذا فالتخطيط مهم بالنسبة للموظـفين لمساعدتهم عـلى فـهم أنفسـهم و الوصـول بإمكانياتهم إلـى حـدها الأقصـى و إيجـاد الحلـول لمشكـلاتهم العـامة و كيـف يـرى النـاس خبـراتهم الخاصـة الـتي تـعد أســاس لـكل نشـاط ليتمـكنوا مـن الوصـول إلى التخطيط السليم الذي يساعدهم على الانجاز, لاعتقادهم بأن خبراتهم نابعة من ذاكرتهم و أنهم قادرون على النشاط بشكل كامل في كل لحظة يعيشونها و يتغيرون باستمرار لانفتاحهم على خبراتهم الخاصة , فيزيد استخدامهم لإمكاناتهم المختلفة .و لذا تتمثل مشكلة البحث بالإجابة عن السؤال الأتي هل توجد علاقة ارتباطية بين الذاكرة المستقبلية والتخطيط للعمل لدى موظفي الدولة؟.


ويستهدف البحث الحالي التعرف الى :



  • مستوى الذاكرة المستقبلية لدى موظفي الدولة.

  • مستوى التخطيط للعمل لدى موظفي الدولة.

  • دلالة الفرق في مستوى الذاكرة المستقبلية والتخطيط للعمل لدى موظفي الدولة على وفق متغيري النوع(ذكور-اناث), والتخصص(علمي-انساني).

  • العلاقة الارتباطية بين مستوى الذاكرة المستقبلية والتخطيط للعمل لدى موظفي الدولة.


      وللتحقق من هذا الاهداف قامت الباحثة ببناء مقياس لقياس"الذاكرة المستقبلية "الذي تالف من (30) فقرة ,وبعد التأكد من جميع الخصائص السيكومترية للمقياس (الصدق ,الثبات) , اما المتغير الاخر"التخطيط للعمل" تم قياسه باختبار TOLعلما ان هذا الاخنبار هو جزء من منظومة فيينا المدعمة بالحواسيب Vienna test systemلشركة الدكتور شوفريد Dr.Schuhfriedالنمساوية والموجودة في المختبر النفسي /قسم علم النفس-كلية الاداب .الجامعة المستنصرية اذ يعد هذا الجهاز من احدث الاجراءات العالمية في مجال الفحص والتشخيص والعلاج النفسي المدعم بالحواسيب , فقامت الباحث بتطبيق المقياسين على عينة البحث التي تألفت من (100) موظف وموظفة من التخصصات العلمية والإنسانية في الجامعة المستنصرية, وبعد معالجة البيانات باستخدام الوسائل  الاحصائية المناسبة (الحقيبة الاحصائية SPSS) ,تم الحصول على النتائج الاتية :



  • وجود مستوى منخفض من الذاكرة المستقبلية لدى موظفي الدولة

  • وجود مستوى عالي من التخطيط للعمل لدى موظفي الدولة

  • وجود علاقة ارتباطيه دالة بين الذاكرة المستقبلية والتخطيط للعمل لدى موظفي الدولة


وفي الختام قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات المستقبلية لإكمال مديات البحث الحالي

Article Details

How to Cite
الذاكرة المستقبلية وعلاقتها بالتخطيط للعمل لدى موظفي الدولة. (2022). Journal of the College of Basic Education, 21(SI), 160-184. https://doi.org/10.35950/cbej.v21iSI.5560
Section
human sciences articles

How to Cite

الذاكرة المستقبلية وعلاقتها بالتخطيط للعمل لدى موظفي الدولة. (2022). Journal of the College of Basic Education, 21(SI), 160-184. https://doi.org/10.35950/cbej.v21iSI.5560