درجة مُمارسة معلمي المرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر مديري المدارس

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. منتهى شوكة طعمه

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على("درجة مُمارسة معلمي المرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر مديري المدارس") في محافظة بغداد- أذ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لملائمة موضوع البحث تتحدد الدراسة الحالية بمديري المدارس العاملين في المدارس الابتدائية الحكومية ( الرصافة الثانية ) في العراق مركز محافظة بغداد للعام الدراسي (2021- 2022) م .  وقد بلغت عينة البحث (60)مدير ومديرة, 30 (ذكور) و30 (اناث) وقد تبنت الباحثة مقياس (العرايضة,2016) الذي تكون من (30) فقرة, وتوزيعها على عينة البحث المكونة من (60) مديرا ومديرة وتم التحقق من صدق الاستبانة بعرضها على مجموعة من الخبراء وأيدوا صلاحية الاستبانة وكذالك تم التحقق من ثبات الاستبانة عن طريق التجزئة النصفية حيث بلغت (0.92) وبعد تصحيحها بمعادلة سبيرمان براون اصبح معامل الثبات (0.95) واستعملت الباحثة الوسائل الاحصائية (الوسط المرجح والوزن المئوي ومعامل ارتباط بيرسون ) واظهرت نتائج البحث:


بعد استخراج الوسط المرجح العام للمجالات تبين ان درجة مُمارسة معلمي المرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم النشط حصلت على درجة  (كبيرة) حيث بلغ الوسط المرجح العام لهذه المجالات ككل وهذه النتيجة تتفق مع الوسط المرجح لأستجابات أفراد عينة البحث مما سبق نستنتج ان درجة ممارسة معلمي المرحلة الانتدائية لاستراتيجيات التعلم النشط  في مديرية الرصافة الثانية هو بدرجة كبيرة على اعتبار ان الوسط المرجح لهذا المحور يقع ضمن درجة ممارسة (كبيرة ).


واوصت الباحثة عدة توصيات منها:



  • ضرورة توظيف استراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض المهارات المتعلقة بمشاركة الاخرين في الافكار والاتصال وتوزيع الادوار وتبادلها؛ وذلك من خلال تنمية روح التعاون وحب المشاركة بين الطلبة

  • ضرورة إشراك الطلبة في التخطيط للعمليات التعليميَّة في مدارسهم وتنمية علاقتهم بالمجتمع


وفي ضوء نتائج البحث الحالي تقترح الباحثة الاتي:


- إجراء دراسات مشابه للتعرّف على درجة مُمارسة المعلِّمين لاستراتيجيات التعلم النشط في مرحلة دراسية أخرى.


- توفير كافة وسائل الدعم لتشجيع المعلمين العاملين في الميدان التربوي، على استخدام استراتيجيات التعلم النشط .


 


 


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
درجة مُمارسة معلمي المرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر مديري المدارس. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 5(SI), 285-302. https://doi.org/10.35950/cbej.v5iSI.5751
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

درجة مُمارسة معلمي المرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر مديري المدارس. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 5(SI), 285-302. https://doi.org/10.35950/cbej.v5iSI.5751