اثر انموذجين من دورة التعلم في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء

محتوى المقالة الرئيسي

د.زهراء رؤوف الموسوي
د. فاطمة عبد الامير الفتلاوي

الملخص

  تم تحديد مشكلة البحث الحالي  في الاجابة على السؤال الاتي :


- ما اثر انموذج دورة التعلم ذي ثلاث المراحل وذي الخمس مراحل  في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط ويهدف البحث إلى معرفة اثر انموذجين من دورة التعلم في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الكيمياء وللتأكد من تحقيق هدف البحث تم صياغة الفرضية  الصفرية الرئيسة الاتية:


1- لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس وفق انموذج دورة التعلم ذي الثلاث مراحل وبين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس وفق انموذج دورة التعلم ذي خمس المراحل وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة  التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية  في التحصيل.


  اختير المنهج التجريبي ذو الضبط الجزئي وذو الاختبار البعدي للتحصيل  تم تطبيق البحث على طالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة خديجة الكبرى التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد /الكرخ الثالثة وتمت مكافأة البحث ببعض المتغيرات ،طبقت تجربة البحث في بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ( 2007/2008 ) م بعد الانتهاء من التجربة طبق الاختبار التحصيلي على طالبات عينة البحث وبعد تصحيح اجابات الطالبات ومعالجتها احصائيا بأستخدام تحليل التباين الاحادي  واختبار شيفيه ) Scheffe) للمقارنات توصلت الى النتائج الاتية :


- تفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعة الضابطة في التحصيل .


  وفي ضوء النتائج استنتجت الباحثتان ان اعتماد انموذجين من دورة التعلم ( الثلاثية والخماسية) له اثر ايجابي في التحصيل لطالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء وعليه تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات اهمها: استخدام انموج دورة التعلم ( الثلاثية والخماسية ) في تدريس مادة الكيمياء  واقترحت استخدام  انموذج دورة التعلم  لطلاب المراحل الدراسية المختلفة ولمواد دراسية مختلفة.


 


 


 


 


 


 


 


 


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
د.زهراء رؤوف الموسوي, & د. فاطمة عبد الامير الفتلاوي. (2022). اثر انموذجين من دورة التعلم في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء. مجلة كلية التربية الاساسية, 22(SI), 278–294. https://doi.org/10.35950/cbej.v22iSI.5903
القسم
مقالات العلوم الصرفة