اثر استراتيجية تألف الاشتات في تنمية الاداء المهاري لدى طلبة قسم التربية الفنية بمادة اسس التصميم

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. صفاء محمد نامق الجاف

الملخص

       هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على أثر استراتيجية تألف الاشتات في تنمية الاداء المهاري لدى طلبة قسم التربية الفنية بمادة اسس التصميم ، إذ تناول الباحث في الفصل الأول مشكلة البحث وأهميته والهدف من بحثه ، أما الفصل الثاني فقد ضم مبحثين هما استراتيجية تألف الاشتات وأسس التصميم ، أما الفصل الثالث فضم اجراءات البحث الذي اتبع فيه الباحث المنهج التجريبي لمجموعتي البحث (ت-ض) ، تكون مجتمع البحث من طلبة قسم التربية الفنية – كلية التربية الاساسية – الجامعة المستنصرية / المرحلة الثالثة ، والبالغ عددهم 160 طالباً ، أما عينة البحث فكانت من طلبة المرحلة الثالثة / الدراسة الصباحية والبالغ عددهم 90 طالباً ، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بتحديد مادة اسس التصميم من خلال ( التخطيط – التكوين – التلوين – ايجاد المنظور – علاقات متبادلة بين العناصر والأسس ) ، واستخدم الباحث اداتي قياس (الاختبار التحصيلي المعرفي – الاختبار المهاري ) لقياس تحصيل طلاب مجموعتي البحث  ( ت-ض ) واتصف هذا الاختبار بالصدق والثبات ، وتم استخدم الحقيبة الاحصائية (Spss) كونها الانسب لدراسته الحالية ، إذ تبين تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق استراتيجية تألف الاشتات على طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
م.د. صفاء محمد نامق الجاف. (2022). اثر استراتيجية تألف الاشتات في تنمية الاداء المهاري لدى طلبة قسم التربية الفنية بمادة اسس التصميم. مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 253–276. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6046
القسم
مقالات العلوم الصرفة