برنامج تدريبي قائم على معايير الجودة الشاملة لتنمية الكفايات التدريسية لدى معلمي التربية الفنية في المدارس الابتدائية

محتوى المقالة الرئيسي

الباحث منذر علوان مسعود
ا.م.د. زهور جبار راضي

الملخص

      يهدف البحث الحالي الى بناء برنامج تدريبي قائم على معايير الجودة الشاملة لتنمية الكفايات التدريسية لدى معلمي التربية الفنية في المدارس الابتدائية , ومن ثم قياس حجم اثره في تنمية الكفايات التدريسية .ولتحقيق هدفي البحث , قام الباحث بتبني نظام لوغان للتصميم التعليمي والذي كان سبب اختياره كان مناسباً لمجموعة الخصائص والسمات في الجودة الشاملة والتي تعبر بدقة وشمولية عن جوهر التربية وحالتها بما في ذلك كل ابعادها من مدخلات وعمليات ومخرجات وتغذية راجعة , واعتمد الباحث , المنهج التجريبي , وعلى التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي , والمجموعة ( التجريبية والضابطة ) مع تطبيق اختبار قبلي وبعدي .


حيث تكونت عينة البحث من (60 ) معلماً ومعلمة من معلمي التربية الفنية في المدارس الابتدائية حيث كان عدد المجموعة الضابطة (30) معلماً ومعلمة , وعدد المجموعة التجريبية (30)  تم اختيارهم بطريقة عشوائية  , في المديرية العامة لتربية ديالى .


لقد اعد الباحث اداتين للبحث الحالي هما :


1- الاختبار المعرفي لقياس كفايات التدريس والتي كانت مؤلفة من (20) فقرة .


2- اداة الاختبار المهاري (استمارة الملاحظة) لملاحظة وتقويم معلمي التربية الفنية , في الكفايات التدريسية ( المعرفية – الادائية – التفاعلية – النتاجية )وتألفت استمارة الملاحظة من(65) فقرة , استعمل الباحث لمعالجة البيانات الوسائل الاحصائية الاتية :( الوسط الحسابي – الاختبار التائي t-test لعينتين مستقلتين – مربع كاي – الانحراف المعياري – التباين – معادلة حجم الاثر ايتا – معادلة الفاكرونياخ – معادلة كيودر ريتشارسون – معامل الصعوبة والتمييز وفعالية البدائل الخاطئة )


ومن اهم النتائج التي اسفر عنها البحث الحالي :


1- ظهر حجم الاثر الذي تركه البرنامج التدريبي لدى معلمي التربية الفنية في المجموعة التجريبية (0,44) في الاختبار المعرفي البعدي وهو مستوى مرتفع , ودال لصالح المجموعة التجريبية , ويدل على اثر البرنامج التدريبي في تنمية الجانب المعرفي .


2- ظهر ان حجم الاثر الذي تركه البرنامج التدريبي لدى معلمي ومعلمات التربية الفنية في المجموعة التجريبية هو ( 0,986) في الاختبار المهاري الكلي البعدي , وهو مستوى مرتفع , ودال لصالح المجموعة التجريبية , ويدل على اثر البرنامج التدريبي في تنمية كفايات التدريس لديهم


3- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار المعرفي البعدي لصالح المجموعة التجريبية .


4- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار المهاري البعدي الكلي لصالح المجموعة التجريبية .


 


 


الاستنتاجات:


1- كشف البرنامج على ان الكفاية النتاجية لا يمكن قياسها في حصة تدريسية , بل يتم عبر تقويما ختامياً بعد انهاء العام الدراسي او مرحلة دراسية .


2- عمل البرنامج على تحسين ورفع اداء معلمي/ت التربية الفنية للمشاركين في البرنامج التدريبي .


3- يعزو الباحث تفوق المجموعة التجريبية في الكفاية الادائية كونها كفاية تظم معظم سلوك المعلم داخل الصف .


التوصيات :-1- ضرورة توجيه معلمي /ت التربية الفنية الى اهمية معايير الجودة الشاملة في رفع مستوى ادائهم في الكفايات التدريسية .


2- اعتماد البرنامج التدريبي المعد لهذا البحث في تدريب معلمي /ت التربية الفنية ضمن الدورات التي تقيمها وزارة التربية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الباحث منذر علوان مسعود, & ا.م.د. زهور جبار راضي. (2022). برنامج تدريبي قائم على معايير الجودة الشاملة لتنمية الكفايات التدريسية لدى معلمي التربية الفنية في المدارس الابتدائية. مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 389–407. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6055
القسم
مقالات العلوم الصرفة