تحليل محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف السادس الابتدائي وفقاً لمعايير (وثيقة منهاج الرياضات)

محتوى المقالة الرئيسي

وليد رعد هليل الدلفي
أ. د تغريد عبد الكاظم جواد

الملخص

هدف البحث الى تحليل محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف السادس الابتدائي وفقاً لمعايير وثيقة منهاج الرياضيات. واشتقت من هذا الهدف التساؤلين وهما:



  1. ما معايير وثيقة منهاج الرياضيات الواجب توافرها في محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف السادس الابتدائي في مجالات ( الاعداد والعمليات، والجبر، والهندسة والقياس، والاحصاء والاحتمالات)؟

  2. هل تتوافر معايير وثيقة منهاج الرياضيات في محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف السادس الابتدائي في مجالات ( الاعداد والعمليات، والجبر، والهندسة والقياس، والاحصاء والاحتمالات)؟


        ولتحقيق هدف البحث والاجابة عن التساؤلين، اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، اذ تمثلت عينة البحث كتاب الرياضيات المقرر للصف السادس الابتدائي للعام الدراسي (2021-2022)م.


    اذ قام الباحث بأعداد بطاقة تحليل محتوى وفقاً لمعايير وثيقة منهاج الرياضيات، وتأكد من صدقها بعد عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، اذ حصلت على نسبة الاتفاق(88.51%).


     تكونت بطاقة تحليل المحتوى وفقاً لمعايير وثيقة المنهاج بصيغتها النهائية من اربعة مجالات وهي: (مجال الاعداد والعمليات ويشتمل على اربعة محاور و(125) مؤشراً، ومجال الجبر ثلاثة محاور و(29) مؤشراً، ومجال الهندسة والقياس من ثلاثة محاور و(78) مؤشراً، ومجال الاحصاء والاحتمالات من محورين و(29) مؤشراً). وتم تحليل كتاب الرياضيات المقرر للصف السادس الابتدائي على وفق هذه المعايير، وتم عرض انموذجاً من عينة التحليل على عدد من المحكمين المختصين وقد اتفقوا على صلاح عملية التحليل، وللتأكد من ثبات التحليل استعمل الباحث طريقتين للثبات الاولى عبر الزمن وحصلت على نسبة اتفاق (0.95) والطريقة الثانية الاستعانة بمحللين اخرين وحصلت على نسبة اتفاق بين محللين (0.95) باستعمال معادلة هولستي.


    وقد اسفرت نتائج البحث الى ان: كتاب الرياضيات المقرر للصف السادس الابتدائي قد حقق نسبة (67.82%) من معايير محتوى وثيقة منهاج الرياضيات، اذ جاء مجال الاعداد والعمليات في المرتبة الاولى محقق(85) مؤشراً وبواقع (1959) تكراراً وبنسبة (56.78%)، واما في المرتبة الثانية فقد حصل عليها مجال الهندسة والقياس محقق(51) مؤشراً وبواقع (910) تكراراً وبنسبة (26.38%)، و الذي في المرتبة الثالثة مجال الجبر محقق(21)مؤشراً بواقع (403) تكراراً وبنسبة (11.68%)، بينما حصل على المرتبة الاخيرة مجال الاحصاء والاحتمالات بـ(20) مؤشراً وبواقع (178) تكراراً وبنسبة (5.16%). وبناء على نتائج البحث، تم تقديم عدداً من التوصيات والمقترحات.


اهم التوصيات:



  1. الافادة من قائمة معايير وثيقة منهاج الرياضيات للبحث الحالي، عند إجراء تغيير او تطوير او تعديل او تلافي اوجه القصور في محتوى كتب الرياضيات بالمرحلة الابتدائية.

  2. تزويد جميع معلمي ومعلمات مادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية بنسخة من وثيقة منهاج الرياضيات ليكون لديهم اطلاع على معايير محتوى الكتب التي صممت بضوئها.


اهم المقترحات:



  1. إجراء بحوث في تحليل محتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة المتوسطة او الاعدادية وفقاً لوثيقة منهاج الرياضيات الخاصة في كل مرحلة.

  2. إجراء بحوث مقارنة لكتب الرياضيات المقررة للمرحلة الابتدائية في العراق مع كتب الرياضيات الدول العربية التي صممت كتبها وفقاً للوثائق خاصة بها.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
وليد رعد هليل الدلفي, & أ. د تغريد عبد الكاظم جواد. (2022). تحليل محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف السادس الابتدائي وفقاً لمعايير (وثيقة منهاج الرياضات). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 424–450. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6057
القسم
مقالات العلوم الصرفة