استخدام الباحثين للمكتبات الجامعية مقارنة بالانترنت المكتبة المركزية لجامعة بغداد/ الوزيرية انموذجا

محتوى المقالة الرئيسي

د.منى هادي صالح

الملخص

      يهدف البحث الى التعرف على مدى استخدام المستفيدين للمكتبة المركزية لجامعة بغداد /الوزيرية مقارنة بالانترنت في البحث عن مصادر المعلومات ، و التحقق من مستويات استفادة المستفيدين من المكتبة المركزية لجامعة بغداد  والانترنت ، استخدام المنهج المسحي ، واعتمدت استبانة وزعت على عينة البحث المتكونة من اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا وطلبة الدراسات الاولية .توصل البحث الى جملة استنتاجات منها :


1-يتفق اغلب المستفيدين ان اهم المعوقات التي يواجهونها من استخدام المكتبة المركزية لجامعة بغداد / الوزيرية هي ان الملاك الوظيفي لا يقدم لهم المساعدة في بحثهم عن المعلومات التي يحتاجونها غالبا .


2-ان مجموعة المكتبة المركزية لجامعة بغداد / الوزيرية لا تلبي الاحتياجات البحثية للمستفيدين منها وذلك بسبب عدم شموليتها وافتقارها للحداثة .


3-ان بعض المواقع  الموجودة على شبكة الانترنت توفر معلومات ببليوغرافية فقط عن المصادر ولا تتيح امكانية تحميل النص الكامل للمصدر الا مقابل دفع مبالغ مادية للحصول على المصدر المطلوب .


4- من معوقات استخدام الانترنت  هي ان بعض المعلومات المنشورة على الانترنت لا تمتاز بالموثوقية.


        اما اهم المقترحات  التي تم وضعها في البحث فكانت كالاتي : -


1-ضرورة قيام اللجنة المعنية بتوفير المصادر الاخذ بنظر الاعتبار احتياجات المستفيدين وتوفير المجموعة التي تلبي الاحتياجات البحثية للمستفيدين منه مع توفير عنصر الحداثة والشمولية للمصادر.


2- تحقيق نوع  من السيطرة والضبط للمواقع المتاحة على الانترنت لتوفير المعلومات الموثوقة وضرورة توفير النصوص الكاملة للمواقع التي تقوم بتوفير المعلومات الببليوغرافية للمصادر .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
استخدام الباحثين للمكتبات الجامعية مقارنة بالانترنت المكتبة المركزية لجامعة بغداد/ الوزيرية انموذجا. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 555-576. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6464
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

استخدام الباحثين للمكتبات الجامعية مقارنة بالانترنت المكتبة المركزية لجامعة بغداد/ الوزيرية انموذجا. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 555-576. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6464

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.